بسم الله الرحمن الرحيم
أقامت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، بتاريخ يوم الخميس الواقع في 5 شوال 1430هـ الموافق له 24 أيلول 2009م، يوماً تدريبياً حول فلسفة التربية الإسلامية وخصائص أساتذة مادة التربية الإسلامية والمراحل العمرية، شارك فيه أساتذة المادة في مدارس الجمعية في بيروت، ونخبة من أساتذة المادة في مدارس القرى، حيث بلغ عدد الأساتذة المشاركين واحداً وثلاثين معلماً ومعلمة. وقد قام بالتدريب الدكتور الشيخ بسام الطراس، الحاصل على الدكتوراه في الإدارة التربوية، والخبير في تدريب أساتذة مادة التربية الإسلامية في لبنان والخارج، والمحاضر في عدد من الجامعات اللبنانية، وصاحب عدد من المؤلفات في التربية الإسلامية
بدأ اليوم التدريبي في تمام الساعة التاسعة صباحاً، بتوزيع استمارة معلومات قام الأساتذة المشاركون بتعبئتها، ثم ألقى مدير إدارة الشؤون التربوية الدكتور كامل دلال كلمة رحّب فيها بالمدرب والمشاركين، وبيّن أهمية مثل هذه اللقاءات التدريبية وورش العمل، كما عرّف بالدكتور المدرّب شاكراً موجه مادة التربية الإسلامية على تنظيم هذا اللقاء.
ابتدأ التدريب حوالي الساعة التاسعة والنصف بحديث المدرب عن خصائص وأهداف معلم التربية الإسلامية لمدة ثلاثة أرباع الساعة، ثم أقيمت ورشة عمل حول سمات أساتذة التربية الإسلامية لمدة ساعة واحدة، حيث قسّم الأساتذة المشاركون إلى خمس مجموعات، طُلب من ثلاث منها تحديد أهم خمسة أسباب لنجاح معلم مادة التربية الإسلامية في مهمته التعليمية، ومن مجموعتين تحديد أهم خمسة أسباب لفشل معلم المادة في مهمته
ابتدأ التدريب حوالي الساعة التاسعة والنصف بحديث المدرب عن خصائص وأهداف معلم التربية الإسلامية لمدة ثلاثة أرباع الساعة، ثم أقيمت ورشة عمل حول سمات أساتذة التربية الإسلامية لمدة ساعة واحدة، حيث قسّم الأساتذة المشاركون إلى خمس مجموعات، طُلب من ثلاث منها تحديد أهم خمسة أسباب لنجاح معلم مادة التربية الإسلامية في مهمته التعليمية، ومن مجموعتين تحديد أهم خمسة أسباب لفشل معلم المادة في مهمته
وأبرز أسباب نجاح المعلم في مهمته والتي خلص إليها المشاركون
أن يكون المعلم قدوة لتلاميذه.
أن يعزز المعلم قدراته المهنية وثقافته التخصصية.
أن يتقن المعلم فن التواصل مع التلاميذ.
أن يكون المعلم ذا همة عالية ويحفّز تلاميذه ليكونوا كذلك.
أن يحافظ المعلم على رسالة مهنة التعليم.
أن يكون المعلم قدوة لتلاميذه.
أن يعزز المعلم قدراته المهنية وثقافته التخصصية.
أن يتقن المعلم فن التواصل مع التلاميذ.
أن يكون المعلم ذا همة عالية ويحفّز تلاميذه ليكونوا كذلك.
أن يحافظ المعلم على رسالة مهنة التعليم.
وأما أبرز أسباب فشل المعلم التي خلص إليها المعلمون
ضعف شخصية المعلم.
عدم التنوع في طرائق التدريس.
عدم تقدير المعلم أو الإدارة لرسالة التعليم.
عدم تقدير المعلم لتلاميذه وترهيبهم بشكل دائم.
عدم مراعاة المعلم للمراحل العمرية.
عدم تقدير المعلم أو الإدارة لرسالة التعليم.
عدم تقدير المعلم لتلاميذه وترهيبهم بشكل دائم.
عدم مراعاة المعلم للمراحل العمرية.
وتمّت مناقشة ما توصّلت إليه كل مجموعة، والتأكيد على المعلمين العمل على تحصيل أسباب النجاح وتجنّب أسباب الفشل
بعد استراحة قصيرة للضيافة مدة نصف ساعة، التأم شمل المشاركين من جديد وألقى المدرب محاضرة عن فلسفة التربية الإسلامية ومقارنتها بالفلسفات التربوية المعاصرة لمدة ساعة، تبعتها استراحة للغداء والصلاة لمدة ساعة واحدة، ثم تحدث المدرب عن المراحل العمرية وخصائصها لمدة ساعة ونصف تقريباً، وانتهى اليوم التدريبي في تمام الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر، وتمّ استلام الاستمارات التقويمية لليوم التدريبي من المشاركين بعد تعبئتها
الشيخ خالد عيتاني
No comments:
Post a Comment