يهدف النظام التربويّ المقاصديّ إلى المساهمة في تكوين شخصية المتعلم المقاصدي ورسم سماته العامة، كما يلي:
- المؤمن بالله والملتزم قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف.
- المؤمن بلبنان وطناً قائماً بذاته، والمعتز بانتمائه إليه، والمتفهم والمقدر لحضارة وتقاليد لبنان والعالم العربي والثقافات الأخرى.
- المؤمن بالمثل العليا للهوية العربية.
- المقدر والمنفتح على الأديان السماوية كافة.
- المحترم قواعد وأسس العيش المشترك.
- المؤمن أن اللغة العربية هي لغة فكر وحضارة ووحدة قومية جامعة.
- المتكيف مع متغيرات العصر والمنفتح على الثقافات العالمية الإنسانية عبر وسائل الاتصال الإعلامية ووسائل التواصل التكنولوجية الحديثة المختلفة.
- القادر على مواجهة الاتجاهات والأفكار السلبية.
- المتحلي بثقافة الأخلاق والقانون.
- التوّاق إلى التفوق والتميز.
- المعتز بذاته والعامل على تنمية رصيده الثقافي والعلمي والفني والتقني، وتوظيف مكتسباته في وضعيات مختلفة.
- المتمثل التفكير الناقد والإيجابيّ الذي يؤهله للتواصل مع الآخرين، والسعي إلى حل المشكلات من خلال العمل التعاوني والتحلي بروح المسؤولية.
- المدرك لأهمية التكنولوجيا والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والصحية والوقائية والبيئية والآداب الإنسانية.
- المقدر لقيمة العمل وأهمية الوقت واستثمارهما بشكل منتج.
- المتذوق والمقدر للفنون الجميلة بمجمل أنواعها والقادر على التعبير اللغوي والفني.
- المكتسب للمهارات والكفايات التعليمية اللازمة، والقدرة على الابتكار للانخراط في الجامعة والمجتمع بشكل مسؤول ومستقل ودائم.
- المؤمن بالله والملتزم قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف.
- المؤمن بلبنان وطناً قائماً بذاته، والمعتز بانتمائه إليه، والمتفهم والمقدر لحضارة وتقاليد لبنان والعالم العربي والثقافات الأخرى.
- المؤمن بالمثل العليا للهوية العربية.
- المقدر والمنفتح على الأديان السماوية كافة.
- المحترم قواعد وأسس العيش المشترك.
- المؤمن أن اللغة العربية هي لغة فكر وحضارة ووحدة قومية جامعة.
- المتكيف مع متغيرات العصر والمنفتح على الثقافات العالمية الإنسانية عبر وسائل الاتصال الإعلامية ووسائل التواصل التكنولوجية الحديثة المختلفة.
- القادر على مواجهة الاتجاهات والأفكار السلبية.
- المتحلي بثقافة الأخلاق والقانون.
- التوّاق إلى التفوق والتميز.
- المعتز بذاته والعامل على تنمية رصيده الثقافي والعلمي والفني والتقني، وتوظيف مكتسباته في وضعيات مختلفة.
- المتمثل التفكير الناقد والإيجابيّ الذي يؤهله للتواصل مع الآخرين، والسعي إلى حل المشكلات من خلال العمل التعاوني والتحلي بروح المسؤولية.
- المدرك لأهمية التكنولوجيا والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والصحية والوقائية والبيئية والآداب الإنسانية.
- المقدر لقيمة العمل وأهمية الوقت واستثمارهما بشكل منتج.
- المتذوق والمقدر للفنون الجميلة بمجمل أنواعها والقادر على التعبير اللغوي والفني.
- المكتسب للمهارات والكفايات التعليمية اللازمة، والقدرة على الابتكار للانخراط في الجامعة والمجتمع بشكل مسؤول ومستقل ودائم.
Did we get a consensus regarding these attributes or profile?
ReplyDeleteI thought that we are still in the process of discussing them!
Anyway all the best!!!!!
I hope we will eventually consent to the acceptable "Traits, Profile and / or attributes"
ReplyDeleteThe exercise must continue... it is the healthiest one we've had in some time... keep the ball rolling in all seriousness... small bumps don't form obstacles
Sure sir, as long as we mold consensus rather than accept it as is. That's one trait we will always keep. Thanks for your support and encouragement.
ReplyDeleteDear Mrs. Hiba,
ReplyDeleteI want to clarify that as with all other posts, I just wanted to share all the issues and documents (philosophy, vision, mission, goals, etc...) discussed during the conference.
Once we get a consensus regarding these characteristics, we'll post them as a final scanned image rather than a text format, as with the other ones.
Kind Regards