Pages

Jan 7, 2012

الشخصية ، نموها، توجيهها في المدرسة




الشخصية الإنسانية

هي تلك المجموعة من السمات والصفات والإستعدادات ، والقدرات الجسمية والإنفعالية ن والمعرفية والإجتماعية التي تميز الفرد عن غيره من الناس وشخصية الإنسان هي الصورة الكاملة لسلوكه العام المنظم أي أنها صورة الإنسان في عيون الآخرين والتي تتضح من خلال مظهرين


التكويني أي الجسمي
المظهر الوصفي أي السلوكي
تتكون الشخصية من مزيج من الدوافع- العادات- الميول العقل - العواطف - الآراء- العقائد -
الأفكار -الإستعدادات - القدرات - المشاعر -والأحاسيس والسمات

علامات ضعف الذات
:
الميل الى موافقة الآخرين ومسايرتهم اغلب الأحوال،
الإذعان لطلبات الآخرين ورغبتهم ولو على حساب حقوق الشخص وراحته
ضعف القدرة على إظهار المشاعر الداخلية والتعبير عنها
ضعف القدرة على إبداء الرأي ووجهة النظر
الحرص الزائد على مشاعر الآخرين وخشية أزعاجهم
ضعف الحزم في إتخاذ القرارات والمضي فيها
صعوبة النظر في عيون الآخرين وضعف نبرات الصوت
معنى توكيد الذات هو قدرة الفرد الملائم عن مشاعره وافكاره وآرائه تجاه الأشخاص واالموافق من حوله والمطالبة بحقةقه (التي يستحقها ) دون ظلم أو عدوان
خصائص الشخص المؤكد لذاته
التوافق بين مشاعر الداخلية وسلوكه الظاهري
- القدرة على إبداء ما لديه من آراء ورغبات بوضوح
القدرة على الرفض والطلب بإسلوب لبق
القدرة على التواصل مع الآخرين بطريقة لبقة، التواصل البصري- اللفظي.
التعرف على الشخصية حصانة للأنفسنا وفهم امور تحيطبنا في هذه الحياة.
الشخصية نموها وطرق توجيهها في المدرسة للتعرف والتخطيط لشخصية متكيفة ناضجة ناجحة
إجتماعيا ، متوائمة مع نفسها ، وعملهامع الآخرين.
للتعرف على التفاصيل الإطلاع على كتاب الشخصية نموها وطرق توجيهها في المدرسة تأليف
دونالدج.مورتنس - ألن م. شمولر وهو متوفر في مكتبة ERC

1 comment:

  1. نرجو يا ست سعاد استعارته في مدرسة خليل شهاب.مع جزيل الشكر لك ولجميع فريق عمل ERC

    ReplyDelete