- إجراء تقييم لمعرفة مدى تطبيق "نظام الإدارة المدرسية المقاصدية" والدليل الإجرائي
- مناقشة تطبيق نظام التقييم الإداري ونظام التقارير الدورية، ومدى الالتزام بالمعايير، المهل الزمنية، والتغطية الشمولي
- دراسة مدى تأثير تطبيق النظام على العاملين في الهيئتين التربوية والادارية ، ومقارنة مستويات التطبيق مع مستوى الامكانات والقدرات البشرية بهدف رفع القدرات على إدارة الوقت والإفادة من خبرات الآخرين.
- تطوير التعاون بين القيادات المدرسية والإدارات المركزية في تطبيق النظام . ويتناول المشاركون تقييم العلاقات مع إدارات الشؤون التربوية والمالية والمعلوماتية، والموارد البشرية، كما يناقشون وجود أية ثغرات أو حاجات فرضها التطبيق في العام الدراسي، وذلك بهدف تعزيز شبكة المدارس المقاصدية على تنوعها، والتزامها معايير الجودة الموضوعية في نظام الإدارة المدرسية
برنامج اليوم الاول نهار الجمعة في 5/3/2010
الجلسة الأولى: عرض حول التطور في مفهوم الادارة المدرسية ، رؤى ومستجدات نظام الادارة المقاصدية
الهدف العام: تطوير أداء الادارة المدرسية والعمل على تحقيق نظام ادارة الجودة في المدارس المقاصدية
الجلسة الثانية : ورشة تدريبية حول نظام التقييم واعتباره نظاماً بناءاً قابلاً للتطوير ، يحتوي على خطوات منطقية وشفافة تعمل على تحفيز قياديي المدرسة، المعلمين، والاداريين وتساعدهم على ابراز أفضل طاقاتهم وعلى تحسين أدائهم والاداء الذاتي للمدرسة ، مع التأكيد على القواعد الأساسية لنجاح تطبيقه، وعلى معالجة الاستمارات بطريقة سليمة
الهدف العام :معرفة المبادىء والقواعد الضرورية لحسن تطبيق نظام التقييم في الادارة المقاصدية ، نشر ثقافة التقييم، معرفة أهداف، معايير، إجراءات/آلية التقييم الفعال للافراد ولأداء المدرسة ومعرفة اصول استخدام استمارات التقييم والتأكيد على توحيد النماذج وصحة تطبيقها
الجلسة الثالثة: ورشة تدريبية
الهدف العام : معرفة استثمار نتائج تقييم أداء الافراد كتغذية راجعة للمساعدة للوصول الى الجودة المطلوبة لأداء المدرسة
برنامج اليوم الثاني نهار الجمعة في 12/3/2010
الجلسة الاولى: عرض حول مفهوم كتابة التقارير، العمل التعاوني، تكامل الادوار، تقسيم الاعمال في الادارة المدرسية الفعالة
الهدف العام: التركيز على أن اعتماد التقارير كأسلوب فعال للإتصال والتواصل داخل المدرسة ومع الخارج، تأمين بيئة عمل ديموقراطية تعاونية متمثلة في المجالس، الفرق، واللجان، وتقسيم المسؤوليات والاعمال المتمثلة في روزنامة الاعمال هي من ركائز الادارة المدرسية الفعالة
الجلسة الثانية : ورشة تدريبية للوصول الى نموذج يعتمد في كتابة التقارير
الهدف العام: معرفة المبادىء ، القواعد الصحيحة والمضمون المطلوب لكتابة التقارير الفصلية من قبل كل المستويات الوظيفية في المدرسة من الادنى الى الاعلى ، والسعي لتوحيد أسلوب صياغتها
الجلسة الثالثة: ورشة تدريبية حول تكامل الادوار، العمل التعاوني، وتقسيم الاعمال
الهدف العام: القدرة على العمل في بيئة يسودها جو من تكامل الادوار والتعاون المتمثلة في المجالس، اللجان، والفرق، وعلى تقسيم الاعمال وفق المهام والمسؤوليات والتي تتجلى في اعداد وتطوير روزنامة الاعمال للأفراد كافة وفق النظام
تهانينا
ReplyDelete