Jan 5, 2011

ورشة عمل حول المسرح المدرسي المقاصدي


ضمن خطة إدارة الشؤون التربوية في تفعيل دور المسرح المدرسي المقاصدي ودمجه في عملية التعلم كإحدى الطرائق الناشطة وتفعيل وتطوير النشاط القصصي التعبيري نظمت إدارة الشؤون التربوية أربع ورشات عمل ثلاث منها مخصصة لمرحلة التعليم الاساسي حول دور المسرح المدرسي والاخراج والتمثيل المسرحي ورابعة مخصصة للإلقاء والخطابة في المباريات الخطابية لنيل جائزتي المرحومين حسن البحصلي (المرحلة المتوسطة) ومحي الدين النصولي( المرحلة الثانوية) وتوزعت على الشكل التالي:


- الورشة الاولى التي أجريت بتاريخ الجمعة 26/11/2010 تحت عنوان الأداء التمثيلي وإعداد المسرحية المدرسية، شارك في حضورها أساتذة اللغة العربية، المنسقون المحليون، والأساتذة المعنيون بالتحضير للنشاط القصصي التعبيري للمرحلة الاساسية الذي بلغ عددهم 22 مشاركاً من جميع مدارس المقاصد في بيروت.


قدم الجزء الاول الأستاذ محمد كريم وتحدث فيها عن الاداء التمثيلي والتقنيات الاساسية له وكيفية استخدام (الصوت، التنفس، الالقاء، التلوين بالصوت، الانفعال...) حيث تم تزويد المعلمين بنماذج لمقاطع مدرسية للتدرب عليها وتحضيرها للجلسة المقبلة.


وقدم الجزء الثاني السيدة دنيا كريم حيث تناولت موضوع كيفية إعداد المسرحية ودور المسرح المدرسي، إستخلاص الاهداف الخاصة بالمسرح، تحويل الفكرة الى مشاهد مسرحية وتم توزيع ملفات خاصة لأهداف المسرح المدرسي والمادة التدريبية التي عرضت إضافة الى تحضير نشاط للجلسة المقبلة.


- الورشة الثانية أجريت بتاريخ 3/12/2010 وكانت تحت عنوان أنشطة تطبيقية


تدريبات أدائية إلقائية وتأليف بداية لمسرحية حيث شارك أساتذة اللغة العربي، المنسقون المحليون، الاساتذة المعنيون بالتحضير للنشاط القصصي التعبيري للمرحلة الاساسية.


قدم الجزء الاول الاستاذ محمد كريم بحيث أشرف على الالقاء بنصوص تمثيلية من قبل المشاركين، مستخدمين التقنيات الأساسية لتحقيق الأداء المناسب.


وقدمت الجزء الثاني السيدة دنيا كريم التي وزعت مادة تدريبية على الحضور( مقالة وصور) فكانت الانطلاقة لتأليف بداية لمسرحية ضمن عمل مجموعات بحيث تم في نهاية الجلسة عرض للأعمال.


- الورشة الثالثة أجريت بتاريخ 10/12/2010 تحت عنوان الإخراج المسرحي والممثل والتمثيل ، وقد إنضم الى المشاركين في هذه الجلسة معلمات الحلقة الاولى للغة العربية اضافة للمشاركين أعلاه.


قدم الجزء الأول الاستاذ محمد كريم وتناول فيها الإخراج المسرحي، ماهو الإخراج؟ تاريخه؟ أسسه؟ من هو المخرج؟ (كيف يدير المخرج المجموعة) ، ما الذي يجب أن يراعيه المخرج في أثناء إنتقاء الادوار وتوزيع الادوار على الممثلين، القراءة على الطاولة ( القراءة الاولى) وأخيراً دور المخرج في صناعة الخلفيات، الديكور، الإضاءة.


وقدمت الجزء الثاني السيدة دنيا كريم وتحدثت عن التعريف بفن التمثيل والممثل من خلال الإجابة عن الاسئلة التالية : ما هو فن التمثيل؟ من هو الممثل؟ ماذا نقصد بإقتباس الشخصية؟ (كيف نبني الشخصية؟ من خلال: البعد الطبيعي، البعد النفسي، البعد العقلي).


كما تناولت عملية تحضير الممثل قبل إعتلائه خشبة المسرح: التحضير الجسدي والتحضير النفسي والحضور المسرحي وماذا نعني به والأثر الحاصل على المتفرج، ماهي قواعد التمثيل.


بعدها تم تطبيق بعض التمارين التمثيلية الأدائية واستخلاص أهدافها (ماذا ننمي عند المتعلم؟)
  • التركيز، آفاق التخيل، التواصل، كيفية التحرك على المسرح.

  • التأثير على الحاضرين.

  • إستعمال امكانات الجسد ، ضبط الايقاع الخاص بالممثل(المتعلم).



عقدت الورشة الرابعة يوم الخميس 23/12/2010 تحت عنوان الالقاء الخطابي وتقنياته ، وهي مخصصة لأفراد الهيئة التعليمية في المرحلتين المتوسطة والثانوية وقد تمحور موضوعها حول:



أ- عناصر الإلقاء الجيد ، تقديم الاستاذ محمد كريم حيث حدد في هذه الورشة عناصر الإلقاء الجيد وما ينبعي للملقي أن يعتمده من فهم للنص عميق ، وتوظيف النفس في الوقفات القصيرة والكاملة، ومراعاة التلوين الصوتي في كل العملية الخطابي، حيث يستطيع الملقي أن يخلق فضاءً مؤثراً ، ويبني جسراً بينه وبين مخاطبيه، فيتفاعلون مع حديثه وينصاعون لقوله.



ب- كيف يخدم الإلقاء المتميز مواد اللغة العربية ومنهجها وأهدافها؟ تقديم الاستاذ بسام شاهين.



تحدث الأستاذ شاهين باستثمار كل ذلك في خدمة تعليم مواد اللغة العربية في القراءة والنحو الوظيفي والبلاغة والعروض، لرفع مستوى مهارة الأداء في الفهم والتحليل والاستنتاج والثقافة العامة بعيداً عن القراءة الحرفية، للوصول الى القراءة النقدية التفسيرية المبدعة تحقيقاً لأهداف مادة اللغة العربية وتقدير لطائفها ودقائقها. ليتمكن المتعلم من التذوق الفني للقطعة التي يقدمها ويحاول الوقوف على إيقاعاتها المتعددة بسلامة الحس الجمالي والأداء الموحي المعبر عن المضمون الفكري والوجداني لصاحب القطعة او النص.



في القسم الثاني من الورشة وزعت نسخ مصورة لنصوص ادبية تناوب المشاركون جميعهم على قرائتها بشكل تطبيقي عملي، واستمعوا بعدها الى الملاحظات حول أدائهم وطريقة تعاملهم مع المسمع المطروح من حيث احترام قواعد الوقف والقدرة على إبراز المسألة النفسية المرافقة للأداء من خلال تطويع الصوت الناقل لبلاغة الكلام المسموع والمقروء.


0 comments:

Blogger Widgets
Animated Social Gadget - Blogger And Wordpress Tips