Pages

Feb 25, 2010

محمد رسول الله


في ذكرى المولد النبوي الشريف، ندعوكم للمشاركة في المسابقة التي يقدمها مركز الموارد التربوية والتي تشمل خمسة أسئلة حول سيرة الرسول صلّى الله عليه وسلم. لمن يرغب المشاركة، الرجاء الاجابة على الاسئلة الواردة أدناه عبر التعليقات أو Comments.

  1. ما هي المعجزات التي حدثت عند ولادة الرسول (صلى الله عليه وسلم)؟
  2. من هو الصحابي الذي بشّره الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة ضمن السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب؟
  3. من هو الصحابي أباه صحابي وابنه صحابي وحفيده صحابي . وليس ذلك لأحدٍ غيره؟
  4. ما هي صفات شكل الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
  5. عند من نزل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد هجرته من مكة الى المدينة؟

وكل عام وأنتم بخير


Feb 20, 2010

منسقات اللغة العربية في كلية خالد بن الوليد




لقد قام منسقو مادة اللغة العربية في كلية خالد بن الوليد-الحرج بزيارة مركز الموارد التربوية في إدارة الشؤون التربوية حيث تعرفوا على مختلف أنواع المصادر المتوفرة في مكتبة المركز من كتب ومجلات وأقراص مدمجة تربوية وموسوعات ... وقاموا باختيار ما يناسبهم ويناسب معلميهم واحتياجات تلامذتهم. كما اقترحوا مصادر جديدة مهمة ومفيدة للمعلمين والتلاميذ على حد سواء.

Feb 12, 2010

مركز الموارد التربوية يستقبل طلاب من الجامعة اللبنانية


بما أن مركز الموارد التربوية هو محور استقطاب أفراد الهيئتين التعليمية والتربوية التربويين في جمعية المقاصد، بالاضافة الى الباحثين من مختلف الجامعات والاختصاصات، إستقبل مركز الموارد التربوية على مدى 3 أسابيع متتالية عدداً من طالبات كلية التربية في الجامعة اللبنانية بهدف الاطلاع والاستفادة من المراجع والموارد التربوية الحديثة والمتنوعة والمفيدة في إنجاز أبحاثهم ومشاريعهم. كما أبدى المركز استعداده لتقديم المساعدة لهم وفقاً لاحتياجاتهم واختصاصاتهم.

Feb 9, 2010

مؤتمر المقاصد التربوي في أخبار الصحف


مساهمة في بناء الإنسان والأوطان في عملية النهوض بالمتعلم المقاصدي والمجتمع، ومن خلال رؤية مستقبلية لمسيرة الفكرالتربوي وإيماناً بحرية الفكرالمنفتح على آفاق العلم والمعرفة، ومواكبة الفكر المقاصدي المعاصرفي زمن الحداثة والعولمة برؤى وحلول جديدة رائدة. اطلقت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت من فندق البرستول يوم الأربعاء 4/2/2010 الساعة الرابعة بعد الظهر المؤتمرالمقاصدي بعنوان واقع وآفاق التربية المقاصدية في العقد المقبل، والذي يتمثل بالنظام التعليمي والصفي والمناهج بعناصرها كافة مع مشروع تطوير المناهج التربوية المقاصدية. حرصاً منها على معالجة الفكر التربوي المتجدد والمنبثق من عقول مستنيرة مؤمنة لتنجب تطوراً وتقدماً يثري أجيالنا ويعزز مكانتنا ويدعم عالمنا التربوي في مسيرته الفكرية والنهضوية من خلال ثلاث مؤتمرات لاحقة هي:



1. النظام التربوي والمناهج المقاصدية
2. نظام الإدارة المدرسية
3. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاع التربوي المقاصدي-الحداثة والتغيير



وقد علقت الصحف اللبنانية على فعاليات المؤتمرالتربوي المقاصدي الأول بالقول :



جريدة النهار




اجتازت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت عتبة الـ132 عاماً، فراكمت تاريخا حافلا من الإنجازات التربوية والإجتماعية، تطل من خلاله على العقود الآتية. المقاصد الكبيرة عمرا، والشابة في ديناميتها وتفاعلها مع قضايا الحياة، أطلقت أمس المؤتمر التربوي المقاصدي العام لسنة 2010، بعنوان "واقع التربية المقاصدية في العقد المقبل وآفاقها" في فندق البريستول. وحضر مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني ووزير التربية حسن منيمنة والنائبان تمام سلام وأحمد فتفت ورئيس جمعية المقاصد أمين الداعوق وأعضاء مجلس أمناء المقاصد وجمع من الشخصيات التربوية والثقافية والإجتماعية والدينية.... للمتابعة الرجاء النقر على هذا العنوان الالكتروني:


http://www.annahar.com/content.php?table=tarbia&type=tarbia&priority=2&day=Thu


جريدة المستقبل


بعد سلسلة تطورات شهدها قطاع التربية في مدارس المقاصد، أطلقت جمعيّة المقاصد الخيريّة الإسلاميّة في بيروت المؤتمر التربوي المقاصديّ العام في سنة 2010 بعنوان "واقع وآفاق التربية المقاصديّة في العقد المقبل"، لإطلاع المجتمع المقاصدي والمجتمع التربوي في لبنان على بعض الانجازات والتطورات في المناهج والوسائل التربوية، في مؤتمر صحافي عقدته الجمعية في فندق البريستول الحمرا، بحضور مفتي الجمهوريّة محمّد رشيد قبّاني، وزير التربيّة حسن منيمنة، النواب أحمد فتفت، عمار حوري، تمام سلام وعماد الحوت، وفعّاليّات تربويّة، ثقافيّة واجتماعيّة. للمتابعة الرجاء النقر على هذا العنوان الالكتروني:



http://www.almustaqbal.com/stories.aspx?StoryID=391655



اخبار ايكو بيروت





أطلقت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت المؤتمر التربوي المقاصدي العام في سنة 2010 تحت عنوان "واقع وآفاق التربية المقاصدية في العقد المقبل"، في جلسة افتتاح حضرها مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة، وعدد من الوزراء والنواب والفاعليات التربوية والثقافية والاجتماعية في لبنان.... للمتابعة الرجاء النقر على هذا العنوان الالكتروني:
http://www.echobeirut.com/news.php?action=show&id=3939



جريدة السفير



أطلقت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت المؤتمر التربوي المقاصدي العام في سنة 2010 تحت عنوان «واقع وآفاق التربية المقاصدية في العقد المقبل». ويهدف المؤتمر الى تعريف ومناقشة النظام التربوي المقاصدي، وهو يتمثل بالنظام التعليمي والصفي والمناهج بعناصرها كافة. ويتخلله عرض آلية تطوير المناهج التربوية المقاصدية الذي يعتبر هدفاً من أهداف الخطة الإستراتيجية العامة لجمعية المقاصد يراد منها الوصول الى الصورة الأحسن والأسمى ضمن الحدود الممكنة، وفق خطة ثلاثية... للمتابعة الرجاء النقر على هذا العنوان الالكتروني:




وغيرها من الجرايد والصحف والوسائل الاعلامية السمعية والبصرية...


والله وليّ التوفيق

Feb 8, 2010

ERC New Journals

The list below contains the names of newest ERC Journals for the year 2010. You can ask for your desired journal or article by visiting or sending your request to ERC,or by writing a comment.



Name Of Journals

1- Pour la science -No.387-janvier 2010



  • Les Frères du Soleil

  • L'or des mers Les Coquillages, des monnaies de prestige

  • La Bronchiolite du nourrisson

2- English teaching professional- No. 66- January 2010



  • The Rise and rise of the interactive whiteboard

  • The Corporate domain

  • Dual Language teaching

3- Young children- Vol. 65- No.1 - January 2010



  • Learning through experience

4- Childhood Education- Winter 2009-2010



  • An Argument for Recess

  • Children's Literacy development

  • Orphan children with disabilities in China

  • Tangrams and Spatial Sense

  • Supporting reading and Math through fitness fun.

5 - Pour la science- No. 388- Février 2010



  • La Montée des Océans jusqu'a ou?

  • Les Cités perdues d'amazonie

  • L’intolérance au gluten

6- Tech & Learning- Vol.30-No.6 – January r 2010



  • Best Print Solutions

  • Letting Students be your guide

  • The State of Stem

7- Mathematics Teacher- Vol .103- No. 6- February 2010



  • Common errors in counting problems

  • What mathematics do hight school teachers need to know

  • Technology and proof

8- Tech & Learning- Vol.30- No.5- December 2009



  • The Big Win Issue

  • The Best Products to use

  • Student Work to inspire

9- La Recherche- No.438- Février 2010



  • La Nouvelle histoire de l'homme

  • La Renaissance de la thérapie génique

  • Lointains sursauts gamma.


10- le français dans le monde- No.21- Janvier 2010



  • Francophonies Arabes

11- La Recherche- No. 650 – Janvier 2010



  • Les Découvertes de L'année

  • Cahier spécial ce qu'il faut suivre en 2010.

12- School Science and Mathematics- Vol.109- No.8- Dec 2009



  • The Relationship between lesson study and self-Efficacy.

  • Development of a Geometric Spatial Visualization tool

  • Science Teacher efficacy and outcome expectancy as predictors of students End-of Instruction Biology.

  • Research in the Classroom: The Flow Lab: A Simple Activity for generating NOS Principles.

  • The Frequency, Variation, and Function of Graphical representation within standardized state science tests.

سمات المتعلم المقاصديّ

يهدف النظام التربويّ المقاصديّ إلى المساهمة في تكوين شخصية المتعلم المقاصدي ورسم سماته العامة، كما يلي:

- المؤمن بالله والملتزم قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف.
- المؤمن بلبنان وطناً قائماً بذاته، والمعتز بانتمائه إليه، والمتفهم والمقدر لحضارة وتقاليد لبنان والعالم العربي والثقافات الأخرى.
- المؤمن بالمثل العليا للهوية العربية.
- المقدر والمنفتح على الأديان السماوية كافة.
- المحترم قواعد وأسس العيش المشترك.
- المؤمن أن اللغة العربية هي لغة فكر وحضارة ووحدة قومية جامعة.
- المتكيف مع متغيرات العصر والمنفتح على الثقافات العالمية الإنسانية عبر وسائل الاتصال الإعلامية ووسائل التواصل التكنولوجية الحديثة المختلفة.
- القادر على مواجهة الاتجاهات والأفكار السلبية.
- المتحلي بثقافة الأخلاق والقانون.
- التوّاق إلى التفوق والتميز.
- المعتز بذاته والعامل على تنمية رصيده الثقافي والعلمي والفني والتقني، وتوظيف مكتسباته في وضعيات مختلفة.
- المتمثل التفكير الناقد والإيجابيّ الذي يؤهله للتواصل مع الآخرين، والسعي إلى حل المشكلات من خلال العمل التعاوني والتحلي بروح المسؤولية.
- المدرك لأهمية التكنولوجيا والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والصحية والوقائية والبيئية والآداب الإنسانية.
- المقدر لقيمة العمل وأهمية الوقت واستثمارهما بشكل منتج.
- المتذوق والمقدر للفنون الجميلة بمجمل أنواعها والقادر على التعبير اللغوي والفني.
- المكتسب للمهارات والكفايات التعليمية اللازمة، والقدرة على الابتكار للانخراط في الجامعة والمجتمع بشكل مسؤول ومستقل ودائم.

المؤتمر التربوي الاول: أهداف المؤتمر

يعقد المؤتمر المقاصدي الاول يوما الجمعة في 5 و12 شباط 2010 في قاعة ادارة الشؤون التربوية-مبنى الجزائري
اهداف المؤتمر
تعريف ومناقشة النظام التربوي المقاصدي الذي يتسم بقيمة مقاصدية مضافة تعكس مضامين الذاكرة المقاصدية وما إختزنته من مبادىء وغايات ورؤى مستقبلية سامية ونبيلة لخدمة ابناء مجتمعها وهو يتمثل بالنظام التعليمي والصفي والمنهاج بعناصرها كافة وما يتصل بها من غايات وأهداف عامة تنعكس في سمات المتعلم المقاصدي المؤمن بالله والملتزم قيم ومبادىء الدين الإسلامي الحنيف والمثل العليا للهوية العربية ولغة فكرها وحضارتها والمنفتح على الثقافات العالمية ومتغيراتها عبر وسائل الإتصال الإعلامية والتواصل التكنولوجية الحديثة للوصول بالمتعلم الى أقصى ما يمكن من قدراته ومواقفه وكفاءاته ومهاراته.عرض آلية تطوير المناهج التربوية المقاصدية الذي يعتبر هدفاً من أهداف الخطة الإستراتيجية العامة لجمعية المقاصد يراد الوصول به الى الصورة الأحسن والأسمى ضمن الحدود الممكنة وفق خطة ثلاثية انجز بعض منها ويبفى البعض الآخرفي طريقه الى التنفيذ ومنها:
  • تقويم المناهج الحالية المعتمدة بما تشتمل عليه من أهداف عامة خاصة وكفايات وطرائق ووسائل وهيكلية من حيث معايير الملائمة والجودة.
  • تحديث الأهداف العامة لكل مادة.
  • تحديد موقع القيم الإسلامية والإنسانية.
  • تطوير عمليات الأبحاث العلمية في توجهات هذه المناهج وأهدافها.
  • وضع الكفايات والأهداف الخاصة والمحتوى مع الحرص على دمج المفاهيم والقضايا الإنسانية المعاصرة منها حقوق الإنسان الوعي القانوني الوعي الضريبي ترشيد الإستهلاك التربية من أجل المواطنة القانون الدولي الإنساني التنمية المستدامة وإبراز القيمة المقاصدية المضافة في عمق المناهج كوسيلة لاكتساب قيم وقناعات وممارسات سلوكية إيجابية عند المتعلمين وإعداد وسائل وأنشطة وبرامج تربوية إثرائية داعمة للمناهج وتطويرها بشكل دائم وإستخدام تكنولوجيا المعلومات كمجال ممتد في كامل عناصر العملية التعليمية والتعلمية.
  • تطوير خطط التدريب والتطبيق ووضع برامج تدريبية تتوافق مع التطوير الحاصل في النظام التربوي.

Feb 4, 2010

احزر واربح

بماذا يتميز الاشخاص الاذكياء عن غيرهم؟

المؤتمر الاول: النظام التربوي والمناهج المقاصدية

يعقد المؤتمر المقاصدي الاول يوما الجمعة في 5 و12 شباط 2010 في قاعة ادارة الشؤون التربوية-مبنى الجزائري

اهداف المؤتمر

تعريف ومناقشة النظام التربوي المقاصدي الذي يتسم بقيمة مقاصدية مضافة تعكس مضامين الذاكرة المقاصدية وما إختزنته من مبادىء وغايات ورؤى مستقبلية سامية ونبيلة لخدمة ابناء مجتمعها وهو يتمثل بالنظام التعليمي والصفي والمنهاج بعناصرها كافة وما يتصل بها من غايات وأهداف عامة تنعكس في سمات المتعلم المقاصدي المؤمن بالله والملتزم قيم ومبادىء الدين الإسلامي الحنيف والمثل العليا للهوية العربية ولغة فكرها وحضارتها والمنفتح على الثقافات العالمية ومتغيراتها عبر وسائل الإتصال الإعلامية والتواصل التكنولوجية الحديثة للوصول بالمتعلم الى أقصى ما يمكن من قدراته ومواقفه وكفاءاته ومهاراته.


عرض آلية تطوير المناهج التربوية المقاصدية الذي يعتبر هدفاً من أهداف الخطة الإستراتيجية العامة لجمعية المقاصد يراد الوصول به الى الصورة الأحسن والأسمى ضمن الحدود الممكنة وفق خطة ثلاثية انجز بعض منها ويبفى البعض الآخرفي طريقه الى التنفيذ ومنها:

  • تقويم المناهج الحالية المعتمدة بما تشتمل عليه من أهداف عامة خاصة وكفايات وطرائق ووسائل وهيكلية من حيث معايير الملائمة والجودة.
  • تحديث الأهداف العامة لكل مادة.
  • تحديد موقع القيم الإسلامية والإنسانية.
  • تطوير عمليات الأبحاث العلمية في توجهات هذه المناهج وأهدافها.
  • وضع الكفايات والأهداف الخاصة والمحتوى مع الحرص على دمج المفاهيم والقضايا الإنسانية المعاصرة منها حقوق الإنسان الوعي القانوني الوعي الضريبي ترشيد الإستهلاك التربية من أجل المواطنة القانون الدولي الإنساني التنمية المستدامة وإبراز القيمة المقاصدية المضافة في عمق المناهج كوسيلة لاكتساب قيم وقناعات وممارسلت سلوكية إيجابية عند المتعلمين وإعداد وسائل وأنشطة وبرامج تربوية إثرائية داعمة للمناهج وتطويرها بشكل دائم وإستخدام تكنولوجيا المعلومات كمجال ممتد في كامل عناصر العملية التعليمية والتعلمية.
  • تطوير خطط التدريب والتطبيق ووضع برامج تدريبية تتوافق مع التطوير الحاصل في النظام التربوي.

إطلاق المؤتمر التربوي المقاصديّ

إطلاق المؤتمر التربوي المقاصديّ تحت شعار واقع وآفاق التربية المقاصدية للعقد المقبل
أطلقت جمعيّة المقاصد الخيريّة الإسلاميّة في بيروت أمس الخميس الواقع في 3 شباط المؤتمر التربوي المقاصديّ العام في سنة 2010 تحت عنوان "واقع وآفاق التربية المقاصديّة في العقد المقبل" تم ذلك في جلسة إفتتاح حضرها سماحة مفتي الجمهوريّة الدكتور محمّد رشيد قبّاني ووزير التربيّة الدكتور حسن منيمنة ولفيف من الوزراء والنوّاب والفعّاليّات التربويّة والثقافيّة والإجتماعيّة في لبنان.
في البداية تحدث رئيس لجنة التربية في المقاصد معالي الدكتور خالد قبّاني فقال إنّ إستراتيجية المقاصد هي إستراتيجية بناء الإنسان والتربية هي المدخل إلى بناء الإنسان والأوطان وإستراتيجيتها علم نوعي متفوق ومتميز يصقل عقل التلميذ ويغذيه بالمعارف والمعلومات ويبلور طاقاته وقدراته الفكرية والذهنية وإستراتيجيتها أن تؤمن للطالب تكنولوجيا المعلومات ودمج التكنولوجيا في عملية التعلم وتوفير الأستاذ الجيد والمناهج التعليمية التي تتلاءم مع أحوال العصر والبنيان المدرسي السليم والبيئة التعليمية المناسبة والمؤاتية ومكننة نظام الإدارة المدرسية وتعليم اللغات الأجنبية الحيّة بما يكفل للطالب التواصل مع العالم والتفاعل مع علومه وأفكاره وثقافاته.
وأضاف إنّ إستراتيجية المقاصد هي التعاون مع التعليم الرسمي الذي تتولاه الدولة، بوصفها صاحبة القرار الوطني التربوي والمشاركة بفعالية تحت علم لبنان ومع المؤسسات التربوية اللبنانية الخاصة، في البناء التربوي إلى جانب الدولة وتؤمن المقاصد أن القطاعين التربويين العام والخاص ليسا قطاعين متعارضين أو متنافسين ولكنهما يعملان معاً بالتعاون والتنسيق في قيادة قطار التربية الوطني وأضاف نحن نريد علماً لأولادنا وناشئتنا لا يكون من جهة خدمة للخارج أو مصدر تصدير لهم للخارج هرباً من حرب أو فتنة أو بطالة بل علماً يربط اللبناني بأرضه ووطنه ولا يكون من جهة ثانية، محل او مصدر انقسام في الداحل، يحرض على التباعد والتقاتل بل علماً يؤسس للتماسك والتضامن الاجتماعي والوطني
وتحدّث معالي وزير التربية الدكتور حسن منيمنة فقال إنّ المقاصد ضربت جذورها في ضمير بيروت منذ أكثر من مئة عام وأعرب عن ترحيبه بالمؤتمر التربوي الهام الذي يخطط للمستقبل.
وقال إن سلسلة المؤتمرات المقاصديّة تشكل دليلا يكون التخطيطأناً ساطعاً على حيوية متجددة من أجل إعادة إحياء مكامن القوة المعهودة لدى هذه الجمعية العريقة في مجال الرعاية الإجتماعية وفي التربية ولاسيّما أنّها تتطرق إلى مواضيع حساسة في مجال التربية كتطور أنظمة الإدارة المدرسية وفعاليتها وإدخال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في القطاع التربوي وارتباطه بإشكاليات الحداثة والتغيير هذه الإشكاليات التي نطمئن إلى التطرق إليها من قبل المقاصديين أصحاب التاريخ العريق في التوازن والإنفتاح والإعتدال ومن قبل جمعية إبتكرت رابطاً سحرياً بين الرعاية الإجتماعية والعمل التربوي حتى تعدت نشاطاتها حدود العاصمة التي ولدت من رحمها لتصل إلى أبعد القرى اللبنانية على مساحة الوطن
ودعا المقاصد لتحديد موقعها المستقبليّ في مجال التربية اللبنانية مدرسةً وجامعةً وآمل بمساهمة أكبر وتدخل أهم في النسيج التربوي اللبناني المتنامي إنسجاماً مع المسؤوليّة التاريخية التي تقع على عاتقها وقال إنّه ينتظر من سلسة المؤتمرات التأمل العميق والناقد لواقع التربية المقاصدية وتجربتها بعد كل هذه السنين وإلى التطلع نحو آفاق العقد المقبل.
وألقى رئيس جمعية المقاصد المهندس أمين الدّاعوق كلمة أكّد فيها أن مجلس الأمناء في الجمعيّة أعاد حديثا صِياغَة الرؤيا والرسالة المقاصديتين ليُعطيَ المقاصديين توجهاً أقوى وتفهماً أعمق لجمعيتهم. وتنص الرؤيا على إنّ جمعيةُ المقاصد هي رُكنٌ من أركان المجتمع الإسلامي في لبنان تَرعى وتَحتضن أبناءَ المجتمع وتُسهمُ في بناء إنسانٍ مميَّز ومواطنٍ صالح مؤمنٍ بالقيم الإسلامية السمحاء التي تدعو إلى الصُلح والعدل والاعتدال" ورسالة المقاصد مُستوحاةٌ من رؤية المؤسِّسينَ التي تؤكدُ على تنشئةَ الإنسان على العلم وتربيتَه على التسامح والعدل والاعتدال والقيمِ الإسلامية متمسكاً بوطنيته وعروبته ومنفتحاً على العالم وثقافاتِه.

وأضاف إنَّ المواردَ الأهم في لبنان لضمانه واستمراره هي المواردُ البشريةُ فيه الفردُ اللبناني معروفٌ بتجدده وبتنوّع الثقافات والعلوم لديه وبتعدد المعتقدات الدينية والسياسية في بيئته هذا التنوع جعل المواردَ البشرية اللبنانية غنيةً جداً وثرية من حيثُ الكفاءاتُ والثقافاتُ والعلمُ والتأقلم فنرى اللبنانَّي يحتلُّ أعلى المراكز في كلِّ العالم ويقومُ بأكبرِ المشاريع كما يرأَسُ الدول وينْبغُ في الثقافة والأدب هذا هو الإرثُ الذي علينا أن نُطورَه ونخدِمَه ونجعله فعّالاً وكُفْؤاً كي يبقى لبنان ... وسيبقى لبنان .

وقال هذا الإرث يُطَّور ويَقْوى في المؤسسات غير الحكوميّة في الوطن والتي تبقى الضمانَة الكبيرة وإننا ننتظر من الدولة يا معالي الوزير والسادة نوابَ الامة أيماناً أعمق بهذه المؤسسات التي تعمل إلى جانبها لترفعَ من المستوى وتحافظَ على المكانة المرموقة للبنان وعليها ايضا بالمقابل العرِفانُ بذلك والتأكيدُ والمحافظةُ على استمرار عَمل هذه المؤسسات ودعمِها ... وأقلُ ما فيه مكافأتُها ومساعدتها على النموِ والتوسع. فهي تساعدُ الدولة ... ويجبُ أللاّ تُعتبَرَ بديلا منها أو منافساً غيرَ شريف.
وأضاف اليوم يبدأ في المقاصد المؤتمرُ التربويُّ العام وقد سبقَتْه مؤتمراتٌ تربويةٌ تخصصية عديدة أردنا أن نقدِّمَه إلى مجتمعنا كي نؤكدَ على مدى ملازمتِنا رسالتَنا وإلى مدى امتدادِ تِقنياتِنا وحداثةِ إدارتنا وعمقِ ارتباطِنا بالمبادئ العروبية والإسلامية والعلمية تتميز المقاصد في أدائها بعمقِ التواصل في المجتمع والاستجابةِ لاحتياجاته وتوفيرِ أفضلِ مستوياتِ الجُودة والإتقان تحققُ المقاصد رسالتها من خلال الإدارةِ الحديثة المتجددة وتنميةِ مواردِها البشرية في إطارِ ثقافةٍ متطورة مبنيةٍ على الرؤية المقاصدية.
تحدّث الدكتور كامل الدلاّل مدير إدارة الشؤون التربويّة في كلمته عن أهداف المؤتمر التربوي المقاصدي العام، وأسباب انعقاده وهي للاطلاع على ما يحدث في المقاصد على المستوى التربوي ولعرض ومناقشة ما تم التوصل إليه في عملية التطوير من خلال ثلاثة مؤتمرات متخصصة يهدف الأول إلى تعريف النظامَ التربويّ المقاصديّ ويهدف الثاني إلى تقويم تطبيق "نظام الإدارة المدرسيّة المقاصديّة" أما الثالث فسيقدّم عرضًا دقيقًا مفصّلا لِما توصّلت إليه جمعية المقاصد على صعيد إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى البيئة المدرسية بكافة عناصرها.
كما تحدث عن المنهجية العلمية التي اعتمدت في عملية التطوير التي طالت النظام المدرسي المقاصدي وحددت معالمه للعقد الثاني من القرن الواحد والعشرين والتي تُلخَّص بثلاث خطوات هي تحديد مخرجات النظام التربوي ومناهجه أي مناهج نريد لأي متعلّم في القرن الواحد والعشرين وتحديد آليات قياس مدى انجاز الأهداف المتوقع تحقيقها، تحديد المعايير الدولية التي يمكن القياس استناداً إليها.
ومن ثم قام بقراءة الرؤيا التربوية لجمعية المقاصد التربوية التالية تحقيق نهضة تربويّة في المجتمع عمادها قيمُ الدين الإسلامي السمحِ واحترامُ كرامة الإنسان وحقوقه والعملُ على توفير تكافؤِ الفرص في التعلّم والوصول إلى التميّز الأكاديمي وبناء الشخصيّة القادرة على النجاح ومواجهة التحدّيات المستقبليّة في وطن متنوع ثقافيًا وفي عالم سريع التطوّر.
ثم كانت للسيدة سهير زين مديرة مركز الأبحاث والتطوير التربوي في إدارة الشؤون التربويّة كلمة أوضحت فيها أنّه وسط زحمة العناوين والإشكاليات والنظريات التربويّة كان لا بدّ لجمعيّة المقاصد من أن تسعى كما سعت دائماً إلى توثيق وتطوير النظام التربويّ المقاصديّ الذي يتّسم بقيمة مقاصديّة مضافة تعكس مضامين الذاكرة المقاصدية وما اختزنته من مبادئ وغايات ورؤى مستقبلية سامية ونبيلة.
وعن المرحلة الحالية وما نحن بصدده الآن من خلال هذا المؤتمر المقاصديّ الأوّل لفتت السيدة زين إلى أنّ تطوير النظام التربويّ خطا خطوات عدّة، بدأها بإعادة قراءة الرؤيا والرسالة تلاها تحديث السياسة والفلسفة التربويتين وتبعها أيضاً عملية تحديد ورسم ملامح وسمات المتعلّم المقاصديّ المؤمن بالله والملتزم قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف والمثل العليا للهوية العربية والمقدر للأديان السماوية كافة والمتكيف مع متغيرات العصر والمتمثل التفكير العلمي الناقد.
وتحدّث الأستاذ محمّد المشنوق عن التطوّرات في نظام الإدارة المدرسيّة المقاصديّة، فأكّد أنّ المقاصد تمكّنت من ترسيخ هذه الإدارة في المدارس من خلال إعطاء القيادة المدرسيّة صلاحيّاتٍ واسعةً ومن خلال تحديدِ أطر العلاقات المرجعيّة مع الإدارات المركزيّة بصورة دقيقة كي تتمكن القيادة في المدرسة من تحمّل مسؤوليّة النهوض بدورها ومهّامها بما يتناسب مع التخطيط الإستراتيجي الذي تضعه والخطط السنويّة ومعايير النجاح القابلة للقياس.

وقال إنّ النظام يتألّف من دليل إجرائيّ وثمانية أنظمة وأدلّة افرادية لكل مركز في الهيكلية التنظمية المدرسية وتغطي الجوانب التخطيطيّة الادارية الموارد البشريّة وشروط التوظيف الامن والسلامة، الاعلام والتقييم في الإدارة المدرسيّة. وقد وضع هذا النظام قيد التطبيق التجريبي في العام الماضي وفي ضوء نجاح الفترة التجريبيّة دخل النظام مرحلة التطبيق الفعلي في العام الدراسي 2009 -2010 .

ومن ميزات هذا النظام أنّه يتلاءم مع معايير الجودة العالميّة ويقدّم للمدارس فرصة التقدّم بطلب الحصول على شهادات الجودة من المؤسّسات التربويّة الدوليّة المميّزة. وإذ يجري الآن إستكمال التطوير في المجالات كافّة فإن بالإمكان مستقبلاً طرح النظام المقاصدي على الصعيدين العربي والدولي لشبكة مدارس ذات نظام مدرسي عالميّ واحد قادر على الإستجابة لتطوّرات الحداثة التربويّة وظروفها.
وتحدثت الآنسة عدلا شاتيلا مديرة إدارة شؤون تكنولوجيا المعلومات عن أهمية الدور الذي لعبته عملية إدخال تكنولوجيا المعلومات في إنجاح إعادة هيكلية التنظيم الإداري للجمعية في العام 1998 توصلا إلى إعتماد مبدأ الإدارة الذاتية في المدارس وتطرقت إلى التحول الذي حصل في مفهوم إدخال التكنولوجيا في القطاع التربوي من إقتناء للكمبيوترات والبرمجيات وتعليم مادة المعلوماتية إلى نهج تحويل المدرسة المقاصدية إلى مؤسسة تعليمية.

ومن أهم أسباب نجاح الخطة إلتزام الجمعية بتوفير الموارد اللازمة والعمل من خلال فريق متخصص في شؤون تكنولوجيا المعلومات ساهم في نشر ثقافة المعلوماتية وتطبيق نظام الإدارة المدرسية بشكل فعّال داخل المدرسة.
أما عن الإنجازات التي ستعرض في المؤتمر الثالث في 19 و 26 آذار المقبل فجاء ابرزها بناء شبكة معلوماتية متطورة تربط المدارس بعضها بعضا وبالإدارات المركزية الداعمة للحصول على البيانات المجمّعة على مستوى المدارس Consolidated database وتسهّل عملية التواصل بين المدارس والإدارات والمعلمين والتلاميذ والأهل وربط هذه الشبكة بنظام الإدارة المدرسية الممكنن SIS المعمول به في جميع مدارس الجمعية في بيروت والقرى إضافة إلى قيام إدارة شؤون تكنولوجيا المعلومات بتدريب معلمي مرحلتي الروضات والتعليم الإبتدائي على ربط النظريات التربوية بتكنولوجيا التعليم وعلى إستخدام مهارات إستعمال الكمبيوتر داخل الصف كما تم إدخال الـ Interactive board إلى الصف وبدئها باستخدام تقنية E-book في مادة المعلوماتية ومن ثم في مادة التربية الإسلامية.

Feb 1, 2010

المقاصد تحصد الألقاب الرياضية

أحرز منتخب المقاصد للإناث المركز الأول ضمن بطولة بيروت المدرسية لكرة السلة متغلباً في المباراة النهائية على فريق مدرسة الأنترناشيونال كولدج ( الآي - سي ) بنتيجة 41/38 في مباراة مثيرة ،تبادل الفريقان خلالها الفوز إلى أن حسمت آنسات المقاصد المباراة في الربع الأخير منها ،وقد قدم فريقنا نموذجاً في اللعب النظيف والتعاون بين أفراده مما يدل على روحية الحياة المقاصدية
وشارك في البطولة 16 فريقاً يمثلون نخبة مدارس بيروت في لعبة كرة السلة

أسماء اللاعبات هن ياسمينا الرفاعي- جنان الحاج شحاده - ريم فخري - ألكسندرا الخطيب – ربى عبد الكريم – نادين عيتاني - مايا بتروني – سارة شاتيلا – أسيل نحلاوي – رنا شوقي – ريم شوقي – نوال سرحال – جمانة كمال



كما أحرز منتخب المقاصد للذكور المركز الثاني ضمن بطولة بيروت للكرة الطائرة التي تنظمها وحدة الأنشطة الرياضية في وزارة التربية والتعليم العالي وقد تميز الفريق بالروحية الرياضية العالية والتضامن بين اللاعبين، وكانت المباراة النهائية قد جمعت فريق المقاصد ومدرسة الفرير الجميزة

أسماء اللاعبين هم محمد غزيل – محمد عبدالله – محمد تامرجي – توفيق جوهر – نور صنديد – علاء أبو عودة – عمر فارس – أياد عطار – طه حصري – علي الفنان – وائل زعبوط – محمد ناطور - أحمد طويل – أسامة الصالح