Feb 25, 2010

محمد رسول الله


في ذكرى المولد النبوي الشريف، ندعوكم للمشاركة في المسابقة التي يقدمها مركز الموارد التربوية والتي تشمل خمسة أسئلة حول سيرة الرسول صلّى الله عليه وسلم. لمن يرغب المشاركة، الرجاء الاجابة على الاسئلة الواردة أدناه عبر التعليقات أو Comments.

  1. ما هي المعجزات التي حدثت عند ولادة الرسول (صلى الله عليه وسلم)؟
  2. من هو الصحابي الذي بشّره الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة ضمن السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب؟
  3. من هو الصحابي أباه صحابي وابنه صحابي وحفيده صحابي . وليس ذلك لأحدٍ غيره؟
  4. ما هي صفات شكل الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
  5. عند من نزل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد هجرته من مكة الى المدينة؟

وكل عام وأنتم بخير


26 comments:

Iman Tawil said...

1. وقعت يوم ولادته المباركة أحداث عجيبة ، فقد وُلِد مختوناً مقطوع السرة، وهو يقول: " اللّه أكبر والحمد للّه كثيراً، سبحان اللّه بكرةً وأصيلاً " كما تساقطت الاَصنام في الكعبة على وجوهها، وخرج نورٌ معه أضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية، وانكسر إيوان كسرى، وسقطت أربعة عشر شرفة منه، وانخمدت نار فارس التي كانت تعبد ، وجفت بحيرة ساوة ..
وفي اليوم السابع لمولده المبارك، عقّ عبد المطلب عنه بكبش شكراً للّه تعالى، واحتفل به مع عامة قريش.

Iman Tawil said...

2.عكاشة بن محصن

Unknown said...

3. الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عنه

Hiba Aswad said...

من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم .4
كان النبي صلى الله عليه وسلم مربوعاًمتوسط القامة، بعيد ما بين المنكبين، له شعر يبلغ شحمة أذنه، وكان صلى الله عليه وسلم أبيض اللون، ليِّن الكف، طيب الرائحة،أزهر اللون- أبيض مستدير كأنَّ عرقه اللؤلؤ، إذا مشى تكفأ،وكان وجهه جميلاً مستنيراً كان النبي صلى الله عليه وسلم ضَخْمَ الْيَدَيْنِ، وكان شَعْرُه رَجِلاً لا جَعْدَ أي لا التواء فيه ولامسترسل.،وكان كثير شعر اللحية
كان رسول صلى الله عليه وسلم واسع الْفَمِ، أَشْكَلَ الْعَيْنِ أي حمرة في بياض العينين
وكان له خاتم النبوة بين كتفيه، وهو شئ بارز في جسده صلى الله عليه وسلم كالشامة
ومن صفاته صلى الله عليه وسلم أنه أُعطي قوةً أكثر من الآخرين، من ذلك قوته في الحرب فعن علي رضي الله عنه قال: ( كنا إذا حمي البأس، ولقي القوم القوم، اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا يكون أحد منا أدنى إلى القوم منه ) .

Hiba Aswad said...
This comment has been removed by the author.
Hiba Aswad said...

فقد وُلِد مختوناً مقطوع السرة، وهو يقول: " اللّه أكبر والحمد للّه كثيراً، سبحان اللّه بكرةً وأصيلاً " كما تساقطت الاَصنام في الكعبة على وجوهها، وخرج نورٌ معه أضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية، وانكسر إيوان كسرى، وسقطت أربعة عشر شرفة منه، وانخمدت نار فارس التي كانت تعبد ، وجفت بحيرة ساوة وفي اليوم السابع لمولده المبارك، عقّ عبد المطلب عنه بكبش شكراً للّه تعالى، واحتفل به مع عامة قريش

souad said...

وقعت يوم ولادته المباركة أحداث عجيبة ، فقد وُلِد مختوناً مقطوع السرة، وهو يقول: " اللّه أكبر والحمد للّه كثيراً، سبحان اللّه بكرةً وأصيلاً " كما تساقطت الاَصنام في الكعبة على وجوهها، وخرج نورٌ معه أضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية، وانكسر إيوان كسرى، وسقطت أربعة عشر شرفة منه، وانخمدت نار فارس التي كانت تعبد ، وجفت بحيرة ساوة ..
وفي اليوم السابع لمولده المبارك، عقّ عبد المطلب عنه بكبش شكراً للّه تعالى، واحتفل به مع عامة قريش.

Anonymous said...

السوال الخامس نزلالرسول صل الله عليه وسلم عندما هاجر من مكة الى المدينة على أخواله في منزل ابي ايوب النصاري

Hiba Aswad said...

5-ابي ايوب الانصاري

Anonymous said...

جواب سؤال رقم (1)
يذكر أهل السير أنه حدثت إرهاصات دالة على عظم شأنه ومكانته عند ولادته صلى الله عليه وسلم منها مت رواخ أحمد : أن أبليس – لعنه الله – رن أربع رنات ، رنة حين لعن ، رنة حين أهبط، ونة حين ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأخرج أبو نعيم في الدلائل عن فاطمة بنت عبد الله قالت : حضرت ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيت البيت حين وضع قد أمتلآ نوراً ورأيت النجوم تدنو حتى ظننت أنها ستقع علي. وتذكر أمه آمنة أنها لم تجد حين حملت به صلى الله عليه وسلم ما تجد النساء من شدة الحمل والطلق وقد ولدته مختوناً مسروراً، ولما وضعته وقع على الأرض مقبوضة أصابع يديه مشيراً بالسبابة كالمسبح بها.

Anonymous said...

جواب سؤال رقم (2):
عكاشة بن محصن
جواب سؤال رقم (3):
الصحابي أبي بكر الصديق.

Anonymous said...

جواب رقم (4):

صفة لونه:
عن أنس رضي الله عنه قال:(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ليس بالأدهم ولا بالأبيض الأمهق-أي لم يكن شديد البياض والبرص - يتلألأ نوراً ).

صفة وجهه:
كان صلى الله عليه وسلم أسيل الوجه مسنون الخدين ولم يكن مستديراً غاية التدوير، وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء، وكان صلى الله عليه وسلم إذا سر استنار وجهه حتى كان وجهه قطعة قمر . قال عنه البراء بن عازب:( كان أحسن الناس وجهاً وأحسنهم خلقاً ).

صفة جبينه:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيل الجبين ). الأسيل: هو المستوي. وكان صلى الله عليه وسلم واسع الجبين أي ممتد الجبين طولاً وعرضاً. وسعة الجبين محمودة عند كل ذا ذوقٍ سليم. وقد صفه أبن أبي خيثمة فقال:( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجلى الجبين، إذا طلع جبينه بين الشعر أو طلع من فلق الشعر أو عند الليل أو طلع بوجهه على الناس، تراءى جبينه كأنه السراج المتوقد يتلألأ ).

صفة حاجباه:
كان حاجباه صلى الله عليه وسلم قويان مقوسان، متصلان اتصالاً خفيفاً.

صفة عيناه:
كان صلى الله عليه وسلم مشرب العينين بحمرة، وقوله مشرب العينين بحمرة: هي عروق حمر رقاق وهي من علاماته صلى الله عليه وسلم في الكتب السالفة، وكانت عيناه واسعتين جميلتين، شديدتي سواد الدقة ذات أهدب طويلة، ناصعتي البياض وكان صلى الله عليه وسلم أشكل العينين، وعن عائشة رضي الله عنها قالت:( كانت عيناه صلى الله عليه وسلم نجلاوان أدعجهما – والعين و العين النجلاء الواسعة الحسنة والدعج: شدة سواد الحدقة، ولا يكون الدعج في شيء إلا في سواد الحدقة – وكان أهدب الأشفار حتى تكاد تلتبس من كثرتها).

صفة أنفه:
كان أنفه مستقيماً، أقنى أي طويلاً في وسطه بعض ارتفاع، مع دقة أرنبته والأرنبة هي ما لان من الأنف.

صفة خداه:
كان صلى الله عليه وسلم صلب الخدين. وعن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال:( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده ).

Anonymous said...

يتبع سؤال (4) صفة فمه وأسنانه:
وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال:( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ضليع الفم (أي واسع الفم) جميله، وكان من أحسن عباد الله شفتين وألطفهم ختم فم. وكان صلى الله عليه وسلم وسيماً أشنب – أبيض الأسنان مفلج أي متفرق الأسنان، بعيد مابين الثنايا والرباعيات – أفلج الثنيتين – الثنايا جمع ثنية بالتشديد وهي الأسنان الأربع التي في مقدم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت، والفلج هو تباعد بين الأسنان – إذا تكلم رئي كالنور يخرج من بين ثناياه، - النور المرئي يحتمل أن يكون حسياً كما أن يكون معنوياً فيكون المقصود من التشبيه ما يخرج من بين ثناياه من أحاديثه الشريفة وكلامه الجامع لأنواع الفصاحة والهداية ).

صفة ريقه:
لقد أعطى الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم خصائص كثيرة لريقه الشريف ومن ذلك أن ريقه صلى الله عليه وسلم فيه شفاء للعليل، و رواء للغليل وغذاء وقوة وبركة ونماء، فكم داوى صلى الله عليه وسلم بريقه الشريف من مريض فبرئ من ساعته بإذن الله.

صفة رأسه:
كان النبي صلى الله عليه وسلم ذا رأس ضخم.

صفة شعره:
كان صلى الله عليه وسلم شديد السواد رجلاً، أي ليس مسترسلاً كشعر الروم ولا جعداً كشعر السودان و إنما هو على هيئة التمشيط، يصل إلى أنصاف أذنيه حيناً و يرسله أحياناً فيصل إلى شحمة أذنيه أو بين أذنيه وعاتقه، وغاية طوله أن يضرب منكبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق.

صفة عنقه ورقبته:
رقبته فيها طول، أما عنقه فكأنه جيد دمية( الجيد: العنق، والدمية: هي الصورة التي بولغ في تحسينها).


صفة منكباه:
كان صلى الله عليه وسلم أشعر المنكبين (أي عليهما شعر كثير)، واسع مابينهما، والمنكب هو مجمع العضد والكتف. والمراد بكونه بعيد مابين المنكبين أنه عريض أعلى الظهر ويلزمه أنه عريض الصدر مع الإشارة إلى أن بعد ما بين منكبيه لم يكن منافياً للاعتدال. وكان كتفاه عريضين عظيمين.

صفة خاتم النبوة:
وهو خاتم أسود اللون مثل الهلال وفي رواية أنه أخضر اللون، وفي رواية أنه كان أحمراً، وفي رواية أخرى أنه كلون جسده. و الحقيقة أنه لا يوجد تدافع بين هذه الروايات لأن لون الخاتم كان يتفاوت باختلاف الأوقات، فيكون تارة أحمراً وتارةً كلون جسده وهكذا بحسب الأوقات. ويبلغ حجم الخاتم قدر بيضة الحمامة، وورد أنه كان على أعلى كتف النبي صلى الله عليه وسلم الأيسر. وقد عرف سلمان الفارسي رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الخاتم.

صفة كفاه:
كان صلى الله عليه وسلم رحب الراحة( أي واسع الكف )كفه ممتلئة لحماً، غير أنها مع غاية ضخامتها كانت لينة أي ناعمة. قال أنس رضي الله عنه:( ما مسست ديباجة ولا حريرة ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم).
و أما ما ورد في روايات أخرى عن خشونة كفيه وغلاظتها، فهو محمول على ما إذا عمل في الجهاد أو مهنة أهله، فإن كفه الشريفة خشنة للعارض المذكور( أي العمل وإذا ترك رجعت إلى النعومة ).

صفة أصابعه:
قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه:( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سائل الأطراف ( سائل الأطراف: يريد الأصابع أنها طوال ليست بمنعقدة ).

صفة قدماه:
قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه:( كان النبي صلى الله عليه وسلم خمصان الأخمصين مسيح القدمين ينبو عنهما الماء ششن الكفين والقدمين ). قوله:خمصان الأخمصين: يريد أنهما ملساوان ليس في ظهورهما تكسر
لذا قال ينبو عنهما الماء، يعني أن لاثبات للماء عليها و سشن الكفين و القدمين أي غليظ الأصابع والراحة.

صفة قامته وطوله:
عن أنس رضي الله عنه قال:( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربعة من القوم(أي مربوع القامة)، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب. ولربما اكتنفه الرجلان الطويلان فيطولهما فإذا فارقاه نسب إلى الربعة، وكان إذا جلس يكون كتفه أعلى من الجالس، وكان معتدل الخلق ومتناسب الأعضاء.

صفة عرقه:
عن أنس رضي الله عنه قال:( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر اللون كأن عرقه اللؤلؤ)( أي كان صافياً أبيضاً مثل اللؤلؤ). وقال أيضاً:( ما شممت عنبراً قط ولا مسكاً أطيب من ريح رسول الله صلى الله عليه وسلم).وكان صلى الله عليه وسلم إذا صافحه الرجل وجد ريحه(أي تبقى رائحة النبي صلى الله عليه وسلم على يد الرجل الذي صافحه)، وإذا وضع يده على رأس صبي يظل يومه يعرف من بين الصبيان بريحه على رأسه.

Anonymous said...

جواب سؤال رقم (5):
دار أبو أيوب الأنصاري

Unknown said...

as I remember that Prophet Muhammad (PBUH) used his camel to show everyone where he would build his house...but I googled it and would like to share what I've read:

Abu Ayyub's house had two floors. He prepared the upper floor for Prophet Mohamed (PBUH) to stay in. however Prophet Mohamed (PBUH) preferred to stay on the lower one.

Night came and Prophet Mohamed (PBUH) went to sleep. Abu Ayyub ascended to his room, but when he closed the door, he shook with regret and told his wife:

"Woe to us! What have we done? The messenger of God is below and we are higher than him! Can we walk on top of the messenger of God? Are we standing between him and the Revelation? If so, we are doomed."

They were extremely worried, and had no idea what to do. They got some peace of mind when they moved to the other side of the building where they were not above Prophet Mohamed (PBUH).

In the morning, Abu Ayyub said to the Prophet(PBUH):

"By God, we did not sleep all last night, neither myself nor Umm Ayyub."

"Why not, Abu Ayyub?" asked the Prophet.

Abu Ayyub told him how terrible they felt because he was staying below them.

"Don't worry, Abu Ayyub," said the Prophet. "We prefer the lower floor because we have a lot of visitors.”

"We submitted to the Prophet's wishes," Abu Ayyub related, "until one cold night, the roof was damaged and the water spilled on the upper floor. Umm Ayyub and I stared at the water. We only had one piece of velvet, which we used as a blanket. We used it to wipe the water fearing it would seep through to the Prophet. In the morning I went to him and said, 'I do not like to be above you,' and told him what had happened. He respected my wish and we exchanged floors."

The Prophet (PBUH) stayed in Abu Ayyub's house for about seven months until his mosque and his dwelling were built. Thus, he became the neighbor of Abu Ayyub.

Abu Ayyub loved Prophet Mohamed (PBUH) with all his heart and the Prophet also loved him dearly. There was no formality between them. The Prophet (PBUH) continued to regard Abu Ayyub's house as his own.

Rana Sabbidine said...

اللهم صل وسلّم وبارك على نبينامحمد. فليس هناك أعذب وأجمل من الحديث عن أعظم الخلق ومعرفة سيرته.
يمكنم المتابعة في الاجابة على باقي الاسئلة قبل اعلان النتائج.

Rana Sabbidine said...

Dear Rawya, do you know the name of the name of this mosque in Medina?

Unknown said...
This comment has been removed by the author.
Unknown said...

Masjid Quba...praying in it has the reward like that of Umrah

randa.inzawi said...

المعجزات التي تزامنت مع ولادته صلى الله عليه وسلم:
أن السيدة آمنة رأت أنه يخرج منها نور أضاءت له قصور الشام.
إرتج إيوان كسرى وسقطت منه أربع عشرة شرفة.
وغاضت بحيرة ساوي وفاضت بحيرة طبريا.
وخمدت النار التي كان يعبدها المجوس
وقد ولد صلى الله عليه وسلم مختونا مقطوع السرة.
الصحابي الذي بشره رسول الله بالجنة :هو عكاشة بن محصن
الصحابي الذي والده صحابي وولده صحابي وحفيده صحابي هو سيدنا ابو بكر الصديق.
صفات شكل النبي صلى الله عليه وسلم: أنه لم يكن أدهم اللون ولا أبيضاً ناصعا ،وكان أسيل الوجه مسنون الخدين ولم يكن مستديرا غاية التدوير،وكان حاجباه قويان مقوصان متصلان اتصالا خفيفا وكان مشرب العينين بحمرة،وكانت عيناه واسعتين جميلتينشديدتي سواد الدقة ذات اهداب طويلة، وكان انفه مستقيما اقنى دقيق الأرنبة،وكان ضليع الفم اشنب ابيض الأسنان مفلج،وكان صلى الله عليه وسلم ذا رأس ضخم،وكان شديد سواد الشعر رجٍلا ويصل شعره الى انصاف اذنيه حينا والى الشحمة حينا اخر،وكانت رقبته فيها طول،وكان اشعر المنكبين واسع ما بينهما وكان صلى الله عليه وسلم رحب الراحة كفه ممتلئة لحما ولكنها لينة ناعمة وكان صلى الله عليه وسلم مربوع القامة الى الطول اقرب.
بعد هجرته صلى الله عليه وسلم نزل عند أبي ايوب الأنصاري

Hiba Aswad said...

2- عكاشة بن محصن

Hiba Aswad said...

3- الصحابي أبي بكر الصديق

Rana Sabbidine said...

اليكم أجوبة مسابقة "محمد رسول الله":

1)جواب السؤال الاول:

وُلِد مختوناً مقطوع السرة، وهو يقول: " اللّه أكبر والحمد للّه كثيراً، سبحان اللّه بكرةً وأصيلاً " كما تساقطت الاَصنام في الكعبة على وجوهها، وخرج نورٌ معه أضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية، وانكسر إيوان كسرى، وسقطت أربعة عشر شرفة منه، وانخمدت نار فارس التي كانت تعبد ، وجفت بحيرة ساوة
ولد مسروراُ أي مقطوع السره على خلاف المواليد في قطع القوابل سرارهم المتصلة بأمهاتهم
2 ولد مختوناُ أي مقطوع غلفة الذكر فلم يختن كما يختن المواليد ولهذا أعجب به جده عبدالمطلب وقال : سيكون لابني هذا شأن عظيم وحظي عنده بأكرم منزلة
3 انكسرت البرمة التي وضعت عليه بعد ولادته على عادة النساء من قريش إذ وجدت منكشرة على شقين ولم يبت تحتها صلى الله عليه وسلم فكانت آية نبوته
4 ان أمه آمنه لما حملت به أتاها آت : أنك حملت بسيد هذه الامة فإذا وضع في الارض فقولي : أعيذه بالواحد من شر كل حاسد وآية ذلك أنه يخرج معه نور يملأ قصور بُصرى في ارض الشام فإذاُ فسميه محمداُ في التوراه أحمد يحمد أهل السماء وأهل الارض
5 ارتجاج إيوان كسرى بفارس وسقوط أربع عشرة شرفة من شرفاته عند ولادته
6 أن آمنه لما حملت به صلى الله عليه وسلم ولما وضعته رأت نورا يخرج منها فأضاء لها قصور الشام فقد سأل صلى الله عليه وسلم عن نفسه فقال : أنا دعوة أبي ابراهيم وبشرى عيسى ورأت أمي حين حملت بي أنه خرج منها نورا أضاء قصور الشام
7 امتلاء البيت الذي ولد به نورا ورؤية النجوم وهي تدنو منه حتى لتكاد تقع عليه صلى الله عليه وسلم، رات هذا أمه والقابلة التي كانت معها وحدثتا به وهو حق لا باطل وصدق لا كاذب
8 خمود نار فارس التي لم تخمد منذ ألف سنه عند ولادته
9 ا ن امه امنه لم تجد أثناء حملها به صلى الله عليه وسلم ما تجده الحوامل عادة من الوهن والضعف فكان هذا آية
10 انه ولد صلى الله عليه وسلم من نكاح شرعي لا من سفاح جاهلي وهي عصمة إلهيه لا يقدر عليها إلا الله ..

2)جواب السؤال الثاني:
عكاشة بن محصن

3)جواب السؤال الثالث:
أبو بكر الصديق

4)جواب السؤال الرابع:
فكان صلى الله عليه وسلم ربعة من الرجال ليس بالطويل البائن ولا القصير بعيد ما بين المنكبين رحب الصدر ضخم الأعضاء مع تناسبها وكان صلى الله عليه وسلم وجهه أحسن الوجوه أزهر اللون مشربا بحمرة مستديرا مع سهولة الخدين وكان صلى الله عليه وسلم أكحل العينين أدعجهما اسبق الحواجب في غير قرن بينهما وكان صلى الله عليه وسلم دقيق الأنف أغني العرنين حسن الفم مفلج الأسنان براق الثنايا كث اللحية حسنها قال أنس بن مالك رضي الله عنه وكان ممن خدم النبي صلى الله عليه وسلم: (توفى الله نبيه وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء إنما كان شمط عند العنفقة وفي الصدغين والرأس يسيرا ) وكان صلى الله عليه وسلم يتخذ شعر رأسه أحيانا يبلغ شحمة أذنيه وأحيانا يبلغ منكبيه وكان صلى الله عليه وسلم أول ما قدم المدينة يسدله ثم عدل إلى تفريقه على جانبي الرأس.

5) جواب السؤال الخامس:
أبو أيوب الأنصاري.


اسمحوا لي أن أشكر موجه مادة التربية الاسلامية الشيخ خالد عيتاني على تعاونه الكبير في هذه المسابقة وعلى المعلومات الاضافية التي زودنا بها.

شكرا للسيدات ايمان الطويل و راوية شاتيلا وجنان حلمي ورندة عنزاوي وسعاد عيتاني وهبة اسود على المشاركة.

أما الرابحة هي ......

Rana Sabbidine said...

الرابحات هم السيدات جنان حلمي ورندة عنزاوي وهبة أسود.

مبروووووووك

Unknown said...

mabrouk Jinan, Randa, and Hiba :)

Anonymous said...

اهم الاحداث والمعجزات التي حدثت يوم مولد النبي عليه الصلاة ... فقد وُلِد مختوناً مقطوع السرة، وهو يقول: " اللّه أكبر والحمد للّه كثيراً، سبحان اللّه بكرةً وأصيلاً " كما تساقطت الاَصنام في الكعبة على وجوهها، وخرج نورٌ معه أضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية، وانكسر إيوان كسرى، وسقطت أربعة عشر شرفة منه، وانخمدت نار فارس التي كانت تعبد ، وجفت بحيرة ساوة

Blogger Widgets
Animated Social Gadget - Blogger And Wordpress Tips