أولاً:على الأساس النفسي الفلسفي - العقدي
وتم التطرق الى معايير المنهاج التربوي الاسلامي والتي تعتمد على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريف وهما المصدران الاساسيان لكل موضوعات المنهاج
وتم التطرق الى معايير المنهاج التربوي الاسلامي والتي تعتمد على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريف وهما المصدران الاساسيان لكل موضوعات المنهاج
2- La Recherche -No.440-Avril 2010
3- Teaching Children Mathematics -Vol.16-No.8/Vol.16-No.6/Vol.16-No.7
4- Childhood Education -Vol.85-No.3-Spring 2009
5- Childhood Education - Vol.86-No.3- Spring 2010
6- Le Français dans le monde-No.368-Mars-Avril 2010
7- Mathematics teacher -Vol.103-No.8-April 2010
8- Pour la science - No.389 -Mars 2010
9-Tech & Learning - Vol.30-No.7 /Vol.30-No.8
10- Pour la science - No.390- Avril 2010
11- English teaching Forum- Vol.48- No.1- 2010
12- English teaching professional- No.67-March 2010
13- Mathematics teacher
14- Modern english teacher - Vo.19- No.1- January 2010
15- Educational Leadership - Vol.67-No.5-February 2010/Vol.67-No.7-April2010/March 2010
16- Educational management administration & leadership- Vol.38-No.1-January 2010
أقامت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت المبارة السنوية في تلاوة القرآن الكريم بين تلامذة صفوف الحلقة الثالثة لنيل جائزة المرحوم سليم سلام في عامها الثاني والعشرين وذلك في قاعة كلية علي بن أبي طالب- الأشرفية- الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم السبت في 11ربيع الآخرهـ- 27آذار2010
النتيجة النهائية للمباراة:
المرتبة الاولى: نور برجاوي من كلية عمر بن الخطاب
المرتبة الثانية: سناء عيتاني من كلية خالد بن الوليد
المرتبة الثالثة:عمر جمال من كلية خديجة الكبرى
المرتبة الثالثة : نور دياب من كلية المقاصد للبنات
المرتبة الثالثة:هيثم عكاوي من كلية علي بن أبي طالب
القارىء : ريان يموت من كلية علي بن أبي طالب
برنامج اليوم الاول نهار الجمعة في 5/3/2010
الجلسة الأولى: عرض حول التطور في مفهوم الادارة المدرسية ، رؤى ومستجدات نظام الادارة المقاصدية
الهدف العام: تطوير أداء الادارة المدرسية والعمل على تحقيق نظام ادارة الجودة في المدارس المقاصدية
الجلسة الثانية : ورشة تدريبية حول نظام التقييم واعتباره نظاماً بناءاً قابلاً للتطوير ، يحتوي على خطوات منطقية وشفافة تعمل على تحفيز قياديي المدرسة، المعلمين، والاداريين وتساعدهم على ابراز أفضل طاقاتهم وعلى تحسين أدائهم والاداء الذاتي للمدرسة ، مع التأكيد على القواعد الأساسية لنجاح تطبيقه، وعلى معالجة الاستمارات بطريقة سليمة
الهدف العام :معرفة المبادىء والقواعد الضرورية لحسن تطبيق نظام التقييم في الادارة المقاصدية ، نشر ثقافة التقييم، معرفة أهداف، معايير، إجراءات/آلية التقييم الفعال للافراد ولأداء المدرسة ومعرفة اصول استخدام استمارات التقييم والتأكيد على توحيد النماذج وصحة تطبيقها
الجلسة الثالثة: ورشة تدريبية
الهدف العام : معرفة استثمار نتائج تقييم أداء الافراد كتغذية راجعة للمساعدة للوصول الى الجودة المطلوبة لأداء المدرسة
برنامج اليوم الثاني نهار الجمعة في 12/3/2010
الجلسة الاولى: عرض حول مفهوم كتابة التقارير، العمل التعاوني، تكامل الادوار، تقسيم الاعمال في الادارة المدرسية الفعالة
الهدف العام: التركيز على أن اعتماد التقارير كأسلوب فعال للإتصال والتواصل داخل المدرسة ومع الخارج، تأمين بيئة عمل ديموقراطية تعاونية متمثلة في المجالس، الفرق، واللجان، وتقسيم المسؤوليات والاعمال المتمثلة في روزنامة الاعمال هي من ركائز الادارة المدرسية الفعالة
الجلسة الثانية : ورشة تدريبية للوصول الى نموذج يعتمد في كتابة التقارير
الهدف العام: معرفة المبادىء ، القواعد الصحيحة والمضمون المطلوب لكتابة التقارير الفصلية من قبل كل المستويات الوظيفية في المدرسة من الادنى الى الاعلى ، والسعي لتوحيد أسلوب صياغتها
الجلسة الثالثة: ورشة تدريبية حول تكامل الادوار، العمل التعاوني، وتقسيم الاعمال
الهدف العام: القدرة على العمل في بيئة يسودها جو من تكامل الادوار والتعاون المتمثلة في المجالس، اللجان، والفرق، وعلى تقسيم الاعمال وفق المهام والمسؤوليات والتي تتجلى في اعداد وتطوير روزنامة الاعمال للأفراد كافة وفق النظام
وضع تعريف محدد لمفهوم النظام والمنحى النظامي في العمل
بيان أهمية استخدام المنحى النظامي في عملية التعليم والتعلّم
التعرف الى مدخلات التعليم والتعلّم الفعالين .
تقدير أهمية التعامل مع العملية التربوية وفق المنحى النظامي
وضع تعريف محدد وواضح للمنهاج التربوي المعاصر
المقارنة بين المنهاج التربوي التقليدي والمنهاج التربوي المعاصر
توضيح التصنيفات المختلفة للمنهاج التربوي
تحديد عناصر المنهاج التربوي الحديث
وينعكس ذلك على التعلّم والتعليم الفعالين اللذان يرتكزان على مجموعة من المبادىء الأساسية للتعليم النشط المرتبطة بمدخلات وعمليّات ومخرجات وبيئة النظام وعمليات التغذية الراجعة والاستخدام الأمثل لمصادر التعلّم المتاحة لكي يكون التعلّم مثمراً وذا معنى وممتع بهدف الإفادة القصوى من المنهاج التربوي المعتمد والمنهاج الخفي اللاصفي
يرتكز المنهاج التربوي على أسس أربعة هي الأساس الفلسفي والأساس الاجتماعي والأساس النفسي التربوي والأساس المعرفي