Apr 28, 2010

ورشة عمل حول المنهاج التربوي: مفهومه، أسسه، منطلقات ومعاييره



أقيم في إدارة الشؤون التربوية في مبنى الجزائري ورشة عمل عقدت في 16/4/2010 والتي تناولت موضوع المنهاج التربوي: المفهوم والاسس والمنطلقات والمعايير والعناصر والذي قدمها الدكتور محمد الزبيدي أستاذ علم النفس التربوي وعلم نفس التفكير بحضور موجه مادة التربية الاسلامية في جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية الشيخ خالد عيتاني
واستكمالاً لورشة العمل الأولى أقيم في نهار الجمعة بتاريخ 24/4/2010 تم متابعة عرض ومناقشة المنهاج التربوي والتخطيط له من قبل المؤسسة التي توفر للطلبة فرص التفاعل والتعلم والنمو

ويعد المنهاج التربوي من أهم مدخلات العملية التربوية إضافة للمنهاج الخفي والذي يتم من خلال الأنشطة المصاحبة

ويرتكز المنهاج التربوي على 4 نقاط وهي

أولاً:على الأساس النفسي الفلسفي - العقدي
ثانياً: الأساس الاجتماعي
ثالثاً: الأساس النفسي التربوي
رابعاً: الأساس النفسي المعرفي

وتم التطرق الى معايير المنهاج التربوي الاسلامي والتي تعتمد على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريف وهما المصدران الاساسيان لكل موضوعات المنهاج

Apr 26, 2010

ERC New Journals

The List below contains the names of newest ERC journals for the year 2010, you can ask for your desired journal or article by visiting or sending your request to ERC, or by writing a comment.

Name of Journals:

1- La Recherche-N.o439-Mars 2010
  • Nouvelles découvertes conscience : Des expériences révèlent son activité dans le cerveau
  • A La poursuite de la matière noire.
  • Nanotechnologies, Le débat en souffrance

2- La Recherche -No.440-Avril 2010

  • Cancer La Révolution de nouvelles thérapies prolongent l'espérance de vie
  • Une avancée pour les autistes
  • Le Bang des avions supersoniques

3- Teaching Children Mathematics -Vol.16-No.8/Vol.16-No.6/Vol.16-No.7

  • Assessment smorgasbord
  • Preschoolers number sense
  • Trail blazers

4- Childhood Education -Vol.85-No.3-Spring 2009

  • Students and teachers selecting read-Alouds
  • Cross-cultural pen pals
  • Peer Influence on pre-Kindergarten writing
  • Effective reading Instruction
  • Revisiting school readiness

5- Childhood Education - Vol.86-No.3- Spring 2010

  • Thinking Routines
  • Literacy through song picture books.
  • Play in primary grades.
  • Fighting the overweight Epidemic

6- Le Français dans le monde-No.368-Mars-Avril 2010

  • En Iran, Le Français fait de la haute montagne
  • Le Brésil et les plaisirs de l'échange scolaire

7- Mathematics teacher -Vol.103-No.8-April 2010

  • Translations in problem solving
  • Slopes of perpendicular lines

8- Pour la science - No.389 -Mars 2010

  • L'imagerie térahertz
  • Douleur chronique
  • La Machine d'anticythère
  • Le Riz de demain

9-Tech & Learning - Vol.30-No.7 /Vol.30-No.8

  • Latest gear announced at BETT and FETC
  • Apple's ipad,classroom tools, professional PD, and more

10- Pour la science - No.390- Avril 2010

  • D'autres lois pour d'autres univers
  • La Vie serait-elle encore possible?

11- English teaching Forum- Vol.48- No.1- 2010

  • Empowering teachers through professional development
  • Grouping shemes for maximizing language learning
  • A Social-Expressivist Approach for teaching Haiku Writing in EFL contexts.

12- English teaching professional- No.67-March 2010

  • Cultivating confidence
  • Teacher plus
  • The student as input

13- Mathematics teacher

  • Free throws, probability and the golden ratio
  • Celebrating mathematics beyond pi Day
  • The art and science of statistics

14- Modern english teacher - Vo.19- No.1- January 2010

  • English in primary schools and content based language learning
  • Logic for language learning

15- Educational Leadership - Vol.67-No.5-February 2010/Vol.67-No.7-April2010/March 2010

  • Meeting students where they are.
  • Reimagining school
  • Reading to learn

16- Educational management administration & leadership- Vol.38-No.1-January 2010

  • Effects of middle-level leader and teacher Emotional intelligence on school teacher's Job satisfaction: The case of Hong Kong.
  • Instructional supervision in Bostwana secondary schools
  • Management of school Attendance in the UK
  • Educational leaders
  • The Management challenges Associated with effective implementation

Apr 24, 2010

المسابقة الثقافية The General Knowledge Contest

إن هذه المسابقة التي يعدها مركز الموارد التربوية تضم أسئلة ترفيهية وعلمية وأدبية وفنية وتربوية... تعرض كل أسبوع على المدونة لغاية منتصف من أيار، على الراغبين بالمشاركة الاجابة على الاسئلة المطروحة وفي حال كانت الاجابة صحيحة يحصل المشارك على نقاط ليتم تجميعها في نهاية المباراة. الرابح في نهاية المسابقة هو من يحصل على أكبر عدد من النقاط.

السؤال الأول: من اخترع النظارة الطبية؟
السؤال الثاني: من هو أمير البحر العربي الملقب بأسد البحر؟ وماذا اكتشف؟

Third Question: What are the major themes of Vygotsky's Social Development Theory?
Fourth Question: In which Hollywood thriller did the actor Bruce Willis play the role of a child psychiatrist?
Fifth Question: Which optical instrument, used in submarines, enables a person to see above water's surface?
BLOG and WIN

Apr 22, 2010

المباراة السنوية في تلاوة القرآن الكريم في مدارس جمعية المقاصد في بيروت




أقامت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت المبارة السنوية في تلاوة القرآن الكريم بين تلامذة صفوف الحلقة الثالثة لنيل جائزة المرحوم سليم سلام في عامها الثاني والعشرين وذلك في قاعة كلية علي بن أبي طالب- الأشرفية- الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم السبت في 11ربيع الآخرهـ- 27آذار2010



النتيجة النهائية للمباراة:


المرتبة الاولى: نور برجاوي من كلية عمر بن الخطاب


المرتبة الثانية: سناء عيتاني من كلية خالد بن الوليد


المرتبة الثالثة:عمر جمال من كلية خديجة الكبرى


المرتبة الثالثة : نور دياب من كلية المقاصد للبنات


المرتبة الثالثة:هيثم عكاوي من كلية علي بن أبي طالب

القارىء : ريان يموت من كلية علي بن أبي طالب









جزاكم الله خيرا













المباراة السنوية في الخطابة في مدارس جمعية المقاصد في بيروت





أقامت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت المباراة الخطابية بين تلامذة صفوف الحلقة الثالثة لنيل جائزة المرحوم حسن البحصلي في عامها السادس والستين في كلية عمر بي الخطاب - الطريق الجديد- وذلك الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم الأربعاء في 15 ربيع الآخر 1431 هـ-31 آذار 2010


النتيجة النهائية للمباراة:


المرتبة الاولى : فرح رواس من كلية عمر بن الخطاب


المرتية الثانية: ريم علوان من كلية المقاصد للبنات


المرتبة الثالثة: ريان دعبول من كلية خديجة الكبرى


المرتبة الرابعة: مروة ميقاتي من كلية خالد بن الوليد


المرتبة الخامسة: آلاء هاشم من كليةعلي بن أبي طالب


القارىء: راما الحموي من كلية عمربي الخطاب


تهانينا القلبية للفائزين

Apr 21, 2010

Apr 17, 2010

مسابقة ثقافية General Knowledge Contest

نظراً لما للمسابقات الثقافية من أهمية بالغة وأثر تربوي في اثراء العقول وزيادة المعرفة والتفاعل بين المشاركين من مختلف المدارس المقاصدية، يعلن مركز الموارد التربوية ERC في ادارة الشؤون التربوية عن مسابقة ثقافية على هذه المدونة الالكترونية تضم سلسلة من الاسئلة الثقافية والتربوية والترفيهية والعلمية والفنية، الخ باللغات العربية والانكليزية والفرنسية، التي تعرض كل أسبوع ابتداء من الآن ولغاية منتصف أيار. على الراغبين بالمشاركة الاجابة على الاسئلة المطروحة وفي حال كانت الاجابة صحيحة يحصل المشارك على نقاط يتم تجميعها في نهاية المباراة. ويعتبر رابحاً من من ينال أكبر مجموع من النقاط أو الاجابات الصحيحة
السؤال الاول: ما هي الدولتان الواقعتان على مضيق فرموزا؟
السؤال الثاني: من هي الدولة التي أهدت الولايات المتحدة تمثال الحرية؟
السؤال الثالث: من هو أول طبيب عربي؟
Fourth question: Which play by Agatha Christie holds the records for the longest ever run in London
Fifth question: Which Spanish term is used for the bullfighter whose job is to kill the animal
Good Luck

المؤتمر التربوي المقاصدي الثاني: التطور في نظام الادارة المدرسية


أعدّت وحدة الإدارة المدرسية مؤتمراً حول التطوّر في نظام الادارة المدرسية يومي الجمعة في 5 و 12 آذار والذي يوفر فرصة للقيادة المدرسية لتقديم مقترحاتها وفق حاجاتها الواقعية ولتبادل الخبرات والآراء في بيئة عمل تعاونية

أهداف المؤتمر الثاني:

يهدف المؤتمر الى تحقيق الهدفين الاول والثاني بشكل مباشر، ويسعى الى تحقيق الهدفين الثالث والرابع بشكل غير مباشر من خلال النتائج والتوصيات الصادرة عن الورشات

    1. إجراء تقييم لمعرفة مدى تطبيق "نظام الإدارة المدرسية المقاصدية" والدليل الإجرائي
    2. مناقشة تطبيق نظام التقييم الإداري ونظام التقارير الدورية، ومدى الالتزام بالمعايير، المهل الزمنية، والتغطية الشمولي
    3. دراسة مدى تأثير تطبيق النظام على العاملين في الهيئتين التربوية والادارية ، ومقارنة مستويات التطبيق مع مستوى الامكانات والقدرات البشرية بهدف رفع القدرات على إدارة الوقت والإفادة من خبرات الآخرين.
    4. تطوير التعاون بين القيادات المدرسية والإدارات المركزية في تطبيق النظام . ويتناول المشاركون تقييم العلاقات مع إدارات الشؤون التربوية والمالية والمعلوماتية، والموارد البشرية، كما يناقشون وجود أية ثغرات أو حاجات فرضها التطبيق في العام الدراسي، وذلك بهدف تعزيز شبكة المدارس المقاصدية على تنوعها، والتزامها معايير الجودة الموضوعية في نظام الإدارة المدرسية

    برنامج اليوم الاول نهار الجمعة في 5/3/2010

    الجلسة الأولى: عرض حول التطور في مفهوم الادارة المدرسية ، رؤى ومستجدات نظام الادارة المقاصدية

    الهدف العام: تطوير أداء الادارة المدرسية والعمل على تحقيق نظام ادارة الجودة في المدارس المقاصدية

    الجلسة الثانية : ورشة تدريبية حول نظام التقييم واعتباره نظاماً بناءاً قابلاً للتطوير ، يحتوي على خطوات منطقية وشفافة تعمل على تحفيز قياديي المدرسة، المعلمين، والاداريين وتساعدهم على ابراز أفضل طاقاتهم وعلى تحسين أدائهم والاداء الذاتي للمدرسة ، مع التأكيد على القواعد الأساسية لنجاح تطبيقه، وعلى معالجة الاستمارات بطريقة سليمة

    الهدف العام :معرفة المبادىء والقواعد الضرورية لحسن تطبيق نظام التقييم في الادارة المقاصدية ، نشر ثقافة التقييم، معرفة أهداف، معايير، إجراءات/آلية التقييم الفعال للافراد ولأداء المدرسة ومعرفة اصول استخدام استمارات التقييم والتأكيد على توحيد النماذج وصحة تطبيقها

    الجلسة الثالثة: ورشة تدريبية

    الهدف العام : معرفة استثمار نتائج تقييم أداء الافراد كتغذية راجعة للمساعدة للوصول الى الجودة المطلوبة لأداء المدرسة

    برنامج اليوم الثاني نهار الجمعة في 12/3/2010

    الجلسة الاولى: عرض حول مفهوم كتابة التقارير، العمل التعاوني، تكامل الادوار، تقسيم الاعمال في الادارة المدرسية الفعالة

    الهدف العام: التركيز على أن اعتماد التقارير كأسلوب فعال للإتصال والتواصل داخل المدرسة ومع الخارج، تأمين بيئة عمل ديموقراطية تعاونية متمثلة في المجالس، الفرق، واللجان، وتقسيم المسؤوليات والاعمال المتمثلة في روزنامة الاعمال هي من ركائز الادارة المدرسية الفعالة

    الجلسة الثانية : ورشة تدريبية للوصول الى نموذج يعتمد في كتابة التقارير

    الهدف العام: معرفة المبادىء ، القواعد الصحيحة والمضمون المطلوب لكتابة التقارير الفصلية من قبل كل المستويات الوظيفية في المدرسة من الادنى الى الاعلى ، والسعي لتوحيد أسلوب صياغتها

    الجلسة الثالثة: ورشة تدريبية حول تكامل الادوار، العمل التعاوني، وتقسيم الاعمال

    الهدف العام: القدرة على العمل في بيئة يسودها جو من تكامل الادوار والتعاون المتمثلة في المجالس، اللجان، والفرق، وعلى تقسيم الاعمال وفق المهام والمسؤوليات والتي تتجلى في اعداد وتطوير روزنامة الاعمال للأفراد كافة وفق النظام

    Apr 16, 2010

    ورشة عمل حول تصميم المنهج التربوي

    عُقد في نهار الجمعة بتاريخ 16/4/2010 الجلسة الاولى لسلسلة ورش العمل التي تقوم بها وحدة التربية الاسلامية في إدارة الشؤون التربوية وعنوانها "المنهج التربوي : المفهوم والأسس والمنطلقات والمعايير والعناصر" أعدها الدكتور "محمد الزبيدي"

    أما أهداف الدورة فهي التالية

    وضع تعريف محدد لمفهوم النظام والمنحى النظامي في العمل


    بيان أهمية استخدام المنحى النظامي في عملية التعليم والتعلّم


    التعرف الى مدخلات التعليم والتعلّم الفعالين .


    تقدير أهمية التعامل مع العملية التربوية وفق المنحى النظامي


    وضع تعريف محدد وواضح للمنهاج التربوي المعاصر


    المقارنة بين المنهاج التربوي التقليدي والمنهاج التربوي المعاصر


    توضيح التصنيفات المختلفة للمنهاج التربوي


    تحديد عناصر المنهاج التربوي الحديث


    وينعكس ذلك على التعلّم والتعليم الفعالين اللذان يرتكزان على مجموعة من المبادىء الأساسية للتعليم النشط المرتبطة بمدخلات وعمليّات ومخرجات وبيئة النظام وعمليات التغذية الراجعة والاستخدام الأمثل لمصادر التعلّم المتاحة لكي يكون التعلّم مثمراً وذا معنى وممتع بهدف الإفادة القصوى من المنهاج التربوي المعتمد والمنهاج الخفي اللاصفي


    يرتكز المنهاج التربوي على أسس أربعة هي الأساس الفلسفي والأساس الاجتماعي والأساس النفسي التربوي والأساس المعرفي

    Apr 6, 2010

    مؤتمر المقاصد التربوي الثالث



    أطلقت جمعية المقاصد مؤتمرها الثالث بعنوان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاع التربوي المقاصدي - الحداثة
    والتغيير يومي الجمعة والسبت في 26 و 27 آذار 2010
    إستهل المؤتمر بعرض مفصل لمديرة إدارة شؤون تكنولوجيا المعلومات في المقاصد الآنسة عدلا شاتيلا تناولت شرح الوسائل الالكترونية التي دخلت على البيئة المدرسية، وتم عرض إنجازات المقاصد من قبل المستخدمين المباشرين للأنظمة الممكننة، وأجريت ورشات عمل تهدف الى تحسين وتطوير الانظمة الممكننة المتبعة حالياً في مدارسها


    ولقد تناولت جميع الصحف والنشرات اللبنانية أخبار المؤتمر التربوي الثالث على الشكل التالي
    جريدة النهار

    نظمت جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت مؤتمراً تربوياً بعنوان " الحداثة والتغيير" تناول موضوع إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاع التربوي، إفتتحه رئيس الجمعية أمين الداعوق في حضور ممثل وزير التربية والتعليم العالي... للمتابعة الرجاء النقر على هذا العنوان الالكتروني


    جريدة الاخبار

    نظمت جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت مؤتمراً تربوياً بعنوان " الحداثة والتغيير.. للمتابعة الرجاء النقر على هذا العنوان الالكتروني

    أخبار النشرة

    إطلاق جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية الخيرية في بيروت المؤتمر التربوي المقاصدي لعام 2010 تحت عنوان " واقع وآفاق التربية المقاصدية في العقد المقبل ... للمتابعة ، الرجاء النقر على الرابط التالي


    جريدة المستقبل

    جريدة اللواء

    أخبار إيكو بيروت


    جريدة الانوار


    أوسيب لبنان


    أخبار لبنان




    Apr 5, 2010

    Education Research complete-EBSCO Databases

    Education Research complete is an online resource for Education research. This database covering scholarly research and information related to all areas of Education includes all levels of Education starting from early childhood to higher Education, and educational specialties. Also, it covers curriculum, policies, funding, and related social issues. The database provides indexing and abstracts for more than 2100 journals, also it includes full text for nearly 500 books, monographs and numerous education-related conference papers.

    As Education Research Complete-EBSCO Databases has been domonstrated during the 3rd Makassed conference about Educational Technology, we are provided with a free trial period of one month.

    To login click on the link http://search.ebscohost.com
    username: ns196689
    password: password

    For further information, please contact Makassed ERC.
    Blogger Widgets
    Animated Social Gadget - Blogger And Wordpress Tips