Dec 30, 2010

ورشة عمل عن التقييم المستمر في مادة القرآن الكريم

الموضوع : التقييم المستمر في مادة القرآن الكريم


الفئة المستهدفة : معلمو ومعلمات مادة القرآن الكريم في المرحلة الابتدائية في مدارس الجمعية في بيروت وعددهم 14


العناوين
  • مفهوم التقييم المستمر
  • غاياته
  • آلياته
  • معاييره

Dec 28, 2010

التدريب على استخدام حقيبة طفولتي كنزي

الفئة المستهدفة: معلمات اللغة العربية لمرحلة الروضة في مدارس المقاصد في بيروت والقرى

عدد اللقاءات: 4 لقاءات

  • اللقاء الاول : معلمات الامومة والروضة للغة العربية في بيروت
  • اللقاء الثاني: معلمات الروضة الثانية للغة العربية في بيروت
  • اللقاء الثالث: معلمات الروضة للغة العربية في مدارس البقاع والجنوب
  • اللقاء الرابع: معلمات الروضة للغة العربية في مدارس الشمال

المواضيع التي تم تداولها

  • مقدمة: النظام التربوي المقاصدي/ الرؤيا التربوية، الرسالة التربوية وماهية النظام التربوي المقاصدي
  • مقارنة بين المفهوم القديم للمنهج والمفهوم الحديث للمنهج
  • عرض لنموذج تفاعلي للمنهج / مناقشة أهمية كل من هذه العناصر في عملية التعلم
  • الاطلاع على مضمون الدليل التربوي نظراً لأهميته في التعريف بطرائق العمل الناشطة وخاصّة المشاغل ودورها في مراعاة الفروقات المتعددة عند المتعلمين إضافة الى الوسائل التعليمية
  • عمل مجموعات: كيفية استخدام الوسائل التعليمية السمعية والبصرية المتعددة الموجودة ضمن حقيبة طفولتي كنزي للوصول بالمتعلمين الى أقصى ما يمكن من قدراتهم ومهاراتهم ومواقفهم ومواهبهم و...
  • عرض ومناقشة عمل المجموعات
  • تبادل خبرات بين المعلمات: طرح استفسارات من قبل المعلمات
  • عرض لنماذج (أنشطة وبطاقات عمل) قام بها أطفال الروضة في بعض المدارس
  • الطلب من المعلمين تدوين تساؤلاتهم واستفساراتهم واقتراحاتهم للتشاور بها في اللقاءات التالية

Dec 22, 2010

ورشات عمل للعام الراسي 2010-2011

في إيطار التطوير المهني، نظمت إدارة الشؤون التربوية في تشرين الثاني وكانون الاول 2010 سلسلة من ورشات عمل تدريبية لمعلمي ومعلمات المدارس في جميع المراحل وقد جاءت على الشكل التالي:


- ورشة عمل حول موضوع التقييم المستمر في مادة القرآن الكريم أعدها موجه مادة التربية الإسلامية الشيخ خالد عيتاني لمعلمي ومعلمات مادة التربية الإسلامية في المرحلة الإبتدائية في مدارس الجمعية في بيروت وذلك في مبنى ثانوية الجزائري.

- أقيم عدد من ورشات عمل عن مجموعة طفولتي كنزي لمادة اللغة العربية في مرحلة الروضة بعد اطلاقتها والبدء في تدريسها في جميع مدارس جمعية المقاصد وذلك لتوضيح كيفية عمل هذه المجموعة. وذلك لجميع معلمات مرحلة الروضات في مدارس بيروت والقرى.

Dec 8, 2010

تميّز جديد للمقاصد




نالت مجموعة طفولتي كنزي الصادرة عن دار المقاصد للنشر الجائزة الاولى عن أفضل كتاب للأطفال اخراجاً وذلك ضمن فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ 54 من النادي الثقافي العربي واتحاد الناشرين في لبنان.

مبروك للمقاصد

Dec 6, 2010

ذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

في ذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم تاكيد على تفهم روح الإسلام من خلال فهم شخصية النبي الإنسان العظيم الذي إختاره الله ليحمل راية الإسلام وليكون رحمة للعالمين وتقدير المباديء التي حملها فأخرجت الناس من الظلمات الى النور. المسلمون يودعون من حياتهم عاما مضى ويستقبلون بزوغ هلال السنة الهجرية بعد قليل عاما جديد لا يدرون ما الله فاعل به।
في هذه الوقفة يتذكر المسلمون اعظم حادث في تاريخهم حيث كانت نقطة التحول في تاريخ البشرية وبداية الإنتقال من الضعف الى القوة ومن الحيرة والبلبلة الى الإستقرار والإستعلاء ألا وهي هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة بعد ان تربص الكافرون بدين الله الدوائر, ووقفوا لدعوة النور في كل مرصد فكانت هذه الهجرة رحمة من الله ونجدة. فالنبي لايرضى بالهوان يلحق بدعوته فنأى عن مواطن إذلالها واغترب بها ليحفظ كرامتها।
خرج الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة مهاجرا الى مدينة يثرب، سيراً على الأقدام। وقد رافقه في هجرته صديقه الوفي أبو بكر الصديق. استمرت هجرة الرسول في المدينة عشرة سنوات ليعود الرسول بفتح مكة منتصرا على الكفار بنصر من الله عز وجل।
فالهجرة هي الحد الفاصل بين الكفر والإيمان, بين الخوف والإذلال, وبين التفرق والتآلف، وبين البغضاء والحب, وبين الدعوة والدولة, وأرساء اركانها وتوطيد دعوتها وتربية شبابها، وبداية شرائعها وتحقيق انتصارها على اعدائها فحق لعمر بن الخطاب ان يؤرخ للمسلمين بهذا الحدث।
في ذكرى هجرة الرسول لابد لنا أن نهاجرالى الله بقلوبنا وعقولنا وأعمالنا ولنلجأ الى الله حتى يكون لنا ومعنا وعلى الله فليتوكل المؤمنون।
وكل عام وأنتم والمقاصد بألف خير
Blogger Widgets
Animated Social Gadget - Blogger And Wordpress Tips