Dec 30, 2010

ورشة عمل عن التقييم المستمر في مادة القرآن الكريم

الموضوع : التقييم المستمر في مادة القرآن الكريم


الفئة المستهدفة : معلمو ومعلمات مادة القرآن الكريم في المرحلة الابتدائية في مدارس الجمعية في بيروت وعددهم 14


العناوين
  • مفهوم التقييم المستمر
  • غاياته
  • آلياته
  • معاييره

Dec 28, 2010

التدريب على استخدام حقيبة طفولتي كنزي

الفئة المستهدفة: معلمات اللغة العربية لمرحلة الروضة في مدارس المقاصد في بيروت والقرى

عدد اللقاءات: 4 لقاءات

  • اللقاء الاول : معلمات الامومة والروضة للغة العربية في بيروت
  • اللقاء الثاني: معلمات الروضة الثانية للغة العربية في بيروت
  • اللقاء الثالث: معلمات الروضة للغة العربية في مدارس البقاع والجنوب
  • اللقاء الرابع: معلمات الروضة للغة العربية في مدارس الشمال

المواضيع التي تم تداولها

  • مقدمة: النظام التربوي المقاصدي/ الرؤيا التربوية، الرسالة التربوية وماهية النظام التربوي المقاصدي
  • مقارنة بين المفهوم القديم للمنهج والمفهوم الحديث للمنهج
  • عرض لنموذج تفاعلي للمنهج / مناقشة أهمية كل من هذه العناصر في عملية التعلم
  • الاطلاع على مضمون الدليل التربوي نظراً لأهميته في التعريف بطرائق العمل الناشطة وخاصّة المشاغل ودورها في مراعاة الفروقات المتعددة عند المتعلمين إضافة الى الوسائل التعليمية
  • عمل مجموعات: كيفية استخدام الوسائل التعليمية السمعية والبصرية المتعددة الموجودة ضمن حقيبة طفولتي كنزي للوصول بالمتعلمين الى أقصى ما يمكن من قدراتهم ومهاراتهم ومواقفهم ومواهبهم و...
  • عرض ومناقشة عمل المجموعات
  • تبادل خبرات بين المعلمات: طرح استفسارات من قبل المعلمات
  • عرض لنماذج (أنشطة وبطاقات عمل) قام بها أطفال الروضة في بعض المدارس
  • الطلب من المعلمين تدوين تساؤلاتهم واستفساراتهم واقتراحاتهم للتشاور بها في اللقاءات التالية

Dec 22, 2010

ورشات عمل للعام الراسي 2010-2011

في إيطار التطوير المهني، نظمت إدارة الشؤون التربوية في تشرين الثاني وكانون الاول 2010 سلسلة من ورشات عمل تدريبية لمعلمي ومعلمات المدارس في جميع المراحل وقد جاءت على الشكل التالي:


- ورشة عمل حول موضوع التقييم المستمر في مادة القرآن الكريم أعدها موجه مادة التربية الإسلامية الشيخ خالد عيتاني لمعلمي ومعلمات مادة التربية الإسلامية في المرحلة الإبتدائية في مدارس الجمعية في بيروت وذلك في مبنى ثانوية الجزائري.

- أقيم عدد من ورشات عمل عن مجموعة طفولتي كنزي لمادة اللغة العربية في مرحلة الروضة بعد اطلاقتها والبدء في تدريسها في جميع مدارس جمعية المقاصد وذلك لتوضيح كيفية عمل هذه المجموعة. وذلك لجميع معلمات مرحلة الروضات في مدارس بيروت والقرى.

Dec 8, 2010

تميّز جديد للمقاصد




نالت مجموعة طفولتي كنزي الصادرة عن دار المقاصد للنشر الجائزة الاولى عن أفضل كتاب للأطفال اخراجاً وذلك ضمن فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ 54 من النادي الثقافي العربي واتحاد الناشرين في لبنان.

مبروك للمقاصد

Dec 6, 2010

ذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

في ذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم تاكيد على تفهم روح الإسلام من خلال فهم شخصية النبي الإنسان العظيم الذي إختاره الله ليحمل راية الإسلام وليكون رحمة للعالمين وتقدير المباديء التي حملها فأخرجت الناس من الظلمات الى النور. المسلمون يودعون من حياتهم عاما مضى ويستقبلون بزوغ هلال السنة الهجرية بعد قليل عاما جديد لا يدرون ما الله فاعل به।
في هذه الوقفة يتذكر المسلمون اعظم حادث في تاريخهم حيث كانت نقطة التحول في تاريخ البشرية وبداية الإنتقال من الضعف الى القوة ومن الحيرة والبلبلة الى الإستقرار والإستعلاء ألا وهي هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة بعد ان تربص الكافرون بدين الله الدوائر, ووقفوا لدعوة النور في كل مرصد فكانت هذه الهجرة رحمة من الله ونجدة. فالنبي لايرضى بالهوان يلحق بدعوته فنأى عن مواطن إذلالها واغترب بها ليحفظ كرامتها।
خرج الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة مهاجرا الى مدينة يثرب، سيراً على الأقدام। وقد رافقه في هجرته صديقه الوفي أبو بكر الصديق. استمرت هجرة الرسول في المدينة عشرة سنوات ليعود الرسول بفتح مكة منتصرا على الكفار بنصر من الله عز وجل।
فالهجرة هي الحد الفاصل بين الكفر والإيمان, بين الخوف والإذلال, وبين التفرق والتآلف، وبين البغضاء والحب, وبين الدعوة والدولة, وأرساء اركانها وتوطيد دعوتها وتربية شبابها، وبداية شرائعها وتحقيق انتصارها على اعدائها فحق لعمر بن الخطاب ان يؤرخ للمسلمين بهذا الحدث।
في ذكرى هجرة الرسول لابد لنا أن نهاجرالى الله بقلوبنا وعقولنا وأعمالنا ولنلجأ الى الله حتى يكون لنا ومعنا وعلى الله فليتوكل المؤمنون।
وكل عام وأنتم والمقاصد بألف خير

Oct 11, 2010

ERC New Journals

The List Below Contains the names of Newest ERC Journals for the year 2010, you can ask for your desired journal or article by visiting or sending your request to ERC, or by writing a comment.

Name of Journals:


1- La Recherche-No.442-Juin 2010.

  • Après Einstein, de nouvelles théories proposent de s'en passer

  • Le Reveil des volcans islandais

  • Peut-on limiter l'expérimentation animale?

2- English teaching Forum-Vo.47-No.4-2009

  • Tools for Activating materials and tasks in the English language classroom

  • The Formeaning response Approach: Poetry in the EFL Classroom

  • Learning to learn cooperatively

  • Journals in the language classroom

  • Michigan: The Great Lakes State

3- Modern English Teacher- Vol.19-No.2- April 2010

  • New Horizons in language, Philosophy and teaching

  • Reviewing language in class

  • Drawing on drawing games

  • Logic for language learning 2

  • The shorter the better

  • Give Students space

4- Childhood Education- Vol.86-No.5-Annual 2010

  • Creating Friendly and supportive environments for teachers

5- Le Français dans le monde-No.369-Mai-juin 2010

  • A Madrid, L'apprenant a droit a sa bibliothèque

  • La diversité linguistique a l'honneur en Finland

6- Mathematics teacher - Vol.102-No.9- May 2009

  • Parabolas under pressure

7- Teching & Learning- Vol.30- No.12- July 2010

  • Back Office business , How schools get it done

  • Grant writing essentials, Best practices from winning districts

8- Educational Management Administration& Leadership- Vol.38- No.3- May 2010

  • Distributed curriculum leadership in Action: A Hong Kong Case study

  • Working with secondary schools leadership in a large-scale Reform in London

  • Complexity theory, schools leadership and management: Questions for theory & practice

9- Childhood Education- Vol.86-No.2- Winter 2009

  • Children's Literacy development

  • Visual Arts Curriculum

  • Supporting reading and Math through

10- Modern English teacher- Vol.19- No.3

  • How we use phrasal verb

  • Utilizing classroom space

11- Pour la Science - No.394-Aout 2010

  • Les Calmars Géants

  • Des Créatures mythiques bien réelles

12- Pour la Science- No.393- Juillet 2010

  • Une Lune de Saturne qui ressemble a la terre

  • Infatigable cerveau: Même au repos, le cerveau reste actif

  • Les Radars passifs: Détecter des avions furtifs sans être repéré

13- Educational Management Administration & Leadership

  • South African Female principals' career paths: Understanding the Gender Gap in secondary school Management

  • Comparison of Family Care responsibilities of first-generation and Non-first-generation Female Administrators in the Academy

  • Models in Educational Administration

  • Understanding the relationship between teacher and decision making

  • Teacher participation in curriculum and pedagogical decisions: Insight into curriculum leadership

14- La Recherche- No.443-Juillet-Aout 2010

  • La Nouvelle physiologie du Gout

  • Noam Chomsky: Le Language sert d'abord a penser

15-Le Français dans le monde -No.370-Juillet-Aout 2010

  • Au Japon, Un Apprentissage en ligne dès le niveau débutant

  • Protection des océans un jeu d'éducation

16-Science Education- Vo.94-No.5-sep 2010

  • Teaching and learning science as argument

  • The Impact of a project-Based science curriculum on minority student achievement, Attitudes and Careers

  • Science Education as a contributor to Adequate progress and accountability programs

17- Childhood Education-Vol.86- No.6- 2010

  • Father/Male Involvement in the care and education of children

18- La Recherche- No.445- Octobre 2010

  • Recréer la vie du premier génome synthétique a la cellule artificielle

  • L'Ordinateur qui obéit aux gestes

19- English Teaching Professional- Issue 70- sept 2010

  • Striking a balance

  • Reported speech rules,what rules?

  • More than please and thank you

  • The Tourist Trap!

20- Mathematics teacher - Vol.104-No.1-August 2010

  • Seasoning mathematics with garlic : Functions, Assessment

21- English Teaching professional - Issue 69- July 2010

  • Comunity spirit

  • The Teacher as construction worker

  • Write your own course

22- Teaching children mathematics - Vol.17-No.1- Aug 2010

  • math is Fun

  • Communication Speaks

23- Pour la science - No.395- sept 2010

  • Les Fractales

  • Paroles de singes

  • L'univers qui fuit

  • Illusions visuelles

24- Technologie & Learning -Vol.31-No.2 sept 2010

  • What's Next EDtech's : Future Leaders

25- Pour La Science-No.396-Octobre 2010

  • L'homme a-t-il failli disparaitre?

  • Exoplanètes

  • Le Bisphénol

  • Les Lasers aléatoires

26- Le Français dans le monde-No.371-Sept 2010

  • De Saint-Malo à Bamako : un lecteur public pour donner le goût du livre

  • Enseignement en immersion à l'université américaine de Middlebury

27- La Recherche- No.444- sept 2010

  • Matière Noire : De quoi est réellement fait l'univers

  • Golfe du Mexique questions sur une catastrophe

  • Innovation: Les 10 ans de la Allègre

28- English Teaching Forum- Vo.48-No.3-2010

  • From Passive learners to critical thinkers: preparing EFL students for university success

  • Twenty Ideas for using Mobile phones in the language classroom

  • Using Grammar translation technique effectively

29- Mathematics teacher-May 2010

  • A New Look at portfolio assignments

30-Pour la science - No.391- Mai 2010

  • La Naissance violente des Continents

  • L'harmonie musicale

  • Le Sommeil des bébés

31-Mathematics teacher- Vol.104-No.2-sept 2010

  • Chocolate key cryptography

  • History of trigonometry

  • View-tube analysis

32- Science Education - Vol.94-No.2-March 2010

  • The Role of the teacher in engaging hight school students in argumentation

  • Ideas about the nature of science in pedagogically contexts

Sep 22, 2010

تدريب المعلمين على استخدام اللوح التفاعلي


مواكبة للتطور في مجال التكنولوجيا التعليمية في مدارس جمعية المقاصد، وبعد اعتماد اللوح التفاعلي في جميع صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية. لقد تم تدريب 265 معلم من جميع المراحل على استخدام هذا اللوح والاستفادة منه في العملية التعليمية وذلك في كلية خالد بن الوليد - الحرج
ولقد قام بهذا التدريب مدربون من شركة Promethean







Sep 14, 2010

The Daily Star: Exceptional Teachers Win Recognition

Microsoft honors efforts of Rawya Shatila, Cheryl Arnet to link students in Lebanon, US

By Lucie Boase.
To read the article, please click on this picture:




Aug 10, 2010

Jun 16, 2010

توزيع الميداليات الفائزين في بطولات المقاصد الرياضية

برعاية رئيس جمعية المقاصد المهندس أمين محمد الداعوق تم توزيع الميداليات والكؤوس على التلاميذ والفرق الرياضية في يوم الجمعة الواقع في 21 ايار 2010 لتصفيات بطولات المقاصد في كرة القدم- كرة السلة - كرة الطائرة - الجري والوثب- وفي بطولة الجمباز في ملعب كلية خالد بن الوليد بحضور المدراء ومسؤولي الحلقات وحشد من الأهل والطلاب.

Jun 9, 2010

المباراة السنوية للمرحلة الثانوية لنيل جائزة رؤساء المقاصد في الحفظ والتلاوة




نظمت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية في بيروت المباراة السنوية في تلاوة القرآن للمرحلة الثانوية لنيل جائزة رؤساء المقاصد في الحفظ والتلاوة وذلك في الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم الخميس في 6 أيار 2010 في قاعة كلية علي بن ابي طالب/الأشرفية وجاءت النتيجة على الشكل التالي:


الفئة الأولى
عيسى الكردي من مركز عبد الدبس
الفئة الثانية
يامن ناصر من كلية خالد بن الوليد
الفئة الثالثة
هادية سوبرة منكلية علي بن أبي طالب
ملاك أيوب من كلية عمر بن الخطاب
زينب كلش من كلية خديجة الكبرى
سميرة طرابلسي من كلية المقاصد للبنات


القارىء :عبد الحفيظ سراج من كلية خديجة الكبرى

General Knowledge Contest Winner

Twenty questions have been posted in the "General Knowledge Contest", ten persons participated in the four contests are:

  1. Ms. Dounia Badreddine
  2. Mr. Ahmad Sidani,
  3. Miss Rawaa Chehab
  4. Miss Mona El-Khatib
  5. Mr. Mohamad Hout
  6. Mrs. Rima Ghazal
  7. Miss Nada Chmaitilly
  8. Mr. Tammam Itani
  9. Ms. Maha
  10. Ms. Mariam Sidani

We are glad to announce that MISS RAWAA CHEHAB is the winner. Rawaa won 10 points by answering most of the posted questions correctly.

Thank you for all the participants who enriched and nurtured the contest with their valuable answers.

CONGRATULATIONS RAWAA


Jun 3, 2010

المباراة السنوية في تلاوة القرآن الكريم لنيل جائزة المرحوم محمد عمر الداعوق


أقامت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية المباراة السنوية في تلاوة القرآن الكريم لتلامذة صفوف المرحلة الابتدائية لنيل جائزة المرحوم محمد عمر الداعوق في عامها السابع في قاعة الدكتورة زاهية قدورة - مركز عبد الهادي الدبس للإعداد المهني في27 أيار 2010

وقد جاءت النتيجة على الشكل التالي

فئة الأولى راما الحموي من كلية عمربن الخطاب

الفئة الثانية آلاء فتاح من كلية خديجة الكبرى

الفئة الثالثة من مدرسة خليل شهاب آلاء فتاح من كلية خديجة الكبرى

الفئة الرابعة

نور الكردي من كلية خالد بن الوليد

دانيا الطبش من كلية علي بن أبي طالب

عبد الهادي الزيني من مدرسة أبي بكر الصديق

علا دقدوقي من مدرسة عائشة ام المؤمنين

القارىء: ميرفت شهاب من مدرسة خليل شهاب

مبروك للفائزين


النشاط القصصي التعبيري


أقامت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية مباراة في النشاط القصصي التعبيري لتلامذة صفوف الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في قاعة عمربن الخطاب من بعد ظهر يومي الجمعة والسبت في 14 و15 أيار 2010




وجاءت النتيجة على الشكل التالي:

المرتبة الأولى : فريق التمثيل في مدرسة خليل شهاب
المرتبة الثانية: فريق التمثيل في مدرسة أبي بكرالصديق
المرتبة الثالثة : فريق التمثيل في كلية خالد بن الوليد
المرتبة الرابعة: فريق التمثيل فيمدرسة عائشة ام المؤمنين

المرتبة الخامسة: فريق التمثيل في كلية خديجة
المرتبة السادسة : فريق التمثيل في كلية علي بن ابي طالب
المرتبة السابعة : فريق التمثيل في كلية عمربن الخطاب

المعرض الفني السابع لنيل جائزة امناء المقاصد لتلامذة المرحلة الإبتدائية



نظمت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت المعرض الفني السابع لتلامذة صفوف المرحلة الإبتدائية لنيل جائزة أمناء المقاصد تحت عنوان "لبنان في عيون أطفالنا" في العشرين من أيار2010 في باحة كلية المقاصد للبنات


النتيجة النهائية هي على الشكل التالي


- آلاء الخولي ومحمد النجد من كلية خديجة الكبرى

- هبة العنان من كلية عمر بن الخطاب
- عادل قهوانية ومحي الدين فايد من مدرسة أبي بكرالصديق
- روان للطي وإيمان بكراكي من مدرسة عائشة ام المؤمنين
- دينا السيد ودانا منيمنة من كلية خالد بن الوليد
- ميرنا شاتيلا من مدرسة خليل شهاب
- فاطمة السعيد ولين خطاب من كلية علي بن ابي طالب




Jun 2, 2010

المعرض العلمي للمرحلة الإبتدائية لنيل جائزة البروفسور وفيق سنو


نظمت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد في بيروت المعرض العلمي للمرحلة الإبتدائية لنيل جائزة البروفسير وفيق للعام الدراسي 2009/2010 والذي جرى يوم السبت في التاسع والعشرون من أيار في قاعة ثانوية عبد السلام الجزائري




النتائج النهائية للحلفة الثانية

بدرجة تميز :منى قحف وأمل شميساني من مدرسة خليل شهاب


الفئة الأولى

هناء المعاز من كلية عمربن الخطاب

زكريا القوزي من مدرسة أبي بكر الصديق

محمد نحلاوي من كلية خالد بن الوليد

غنوة الشريف منكلية خديجة الكبرى


مريم زيدان و دنيا باشو من مدرسة عائشة أم المؤمنين


راما الحموي من كلية عمر بن الخطاب


نور الكردي وريان كلش من كلية خالد بن الوليد



الفئة الثانية

فاطمة السعيد من كلية علي بن ابي طالب

رشا حوري و ياسمين صفصوف من كلية خالد بن الوليد

النتائج النهائية للحلقة الأولى


محمد عادل شوقي وغسان سكرية من كلية خالد بن الوليد

حلا الدرياني من مدرسة أبي بكر الصديق

المعرض العلمي لنيل جائزة المرحوم محمد سلام للعام 2009/2010


أقامت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت المعرض العلمي لنيل جائزة المرحوم محمد سلام للمرحلة المتوسطة والثانوية والذي جرى يوم السبت في الثامن من أيار 2010 في قاعة ثانوية عبد السلام الجزائري






النتيجة النهائية



المرحلة المتوسطة



الفئة الأولى
أسيل نحلاوي بموضوع الدواليب الطائرة من كلية خالد بن الوليد

رزان المصري بموضوع التثاؤب من كلية خديجة الكبرى
نورهان المبشر/حسن البدوي بموضوع إنفجار الماءفي الماكوويف من كلية علي بن ابي طالب


فئة ثانية
أحمد الريس /حسن البدوي بموضوع البطارية اليدوية من كلية علي بن ابي طالب

عمرشميطلي/ إبراهيم شميطلي بموضوع الخدع العلمية المسحورة من كلية علي بن أبي طالب



المرحلة الثانوية



الفئة الأولى
أحمد شاهين بموضوع تصوير ثلاثي الأبعاد من كلية خالد بن الوليد


آية غلايني بموضوع العلاج بالأوزون من كلية خالد بن الوليد


محمد ياسين بموضوع الموائع التي تخضع لقوانين نيوتن من كلية عمر بن الخطاب



الفئة الثانية
مصطفى الكبي بموضوع هولوغرام من كلية خالد بن الولليد


آلآء أبومرعي بموضوع الكتابة الاليكتروكيميائية من كلية عمر بن الخطاب


مريم سلامة/فرح شعر بموضوع تأثير الموسيقى على دقات القلب من كلية المقاصد للبنات





المعرض الفني لنيل جائزة المرحومة فاطمة الداعوق للعام 2009/2010



أقامت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت المعرض الفني لنيل جائزة المرحومة فاطمة الداعوق للعام 2009/2010 تحت عنوان (الإحتباس الحراري ) والتي جرى يوم الخميس في الثالث عشر من شهر أيار 2010 للمرحلتين المتوسطة والثانوية في باحة كلية البنات
وجاءت النتيجة على الشكل التالي

كلية المقاصد للبنات : مريم سلامة- ليلى قحف
كلية خالد بن الوليد: يارا الحسن- فاطمة السوسي
كلية خديجة الكبرى: فرح الأمين- يحى الاسود।
كلية علي بن أبي طالب : فؤاد غلاييني -علي سليم।

كلية عمربن الخطاب : زينب الجندي - فاتن الصغير

مبروك للفائزين

للمباريات الرياضيات لنيل جائزةالمرحوم عبد العا ل للعام الدراسي २००९ /2010

أقامت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد في بيروت مباراة في الرياضيات وذلك لنيل جائزة المرحوم إبراهيم عبد العال للعام 2009/2010 والتي جرت يوم الجمعة في السابع من أيار في قاعة خالد بن الوليد
وفيما يلي أسماء الرابحين:

المرتبة الأولى :مصطفى الكبى من كلية خالد بن الوليد

المرتبة الثانية: أيمن شحادة من كلية عمر بن الخطاب

المرتبة الثالثة: محمد عمار من كلية عمر بن الخطاب


تهانينا القلبية للفائزين

May 31, 2010

تابع برنامج ورشات عمل تدريبية في إطار التطوير المهني

يسرّ مركز الموارد التربوية في إدارة الشؤون التربوية دعوتكم الى حضور ورشتي عمل تدريبيتين في إطار في خطة التطوير المهني للمعلمين لهذا العام والتي تخدم حاجات المعلمين المهنية، وذلك بناء على طلب إدارات المدارس والمعلمين لهاتين الورشتين

اليوم : الجمعة في 4 حزيران 2010


عنوان الورشة الأولى: الحؤول دون المشاكل السلوكية - الجزء الثاني

تقديم: الدكتورة كيتي ساروفيم

الوقت :من الساعة الثامنة والنصف صباحاً ولغاية الثانية عشر ظهراً

عنوان الورشة الثانية: تقويم الكفايات
تقديم : الدكتورة خيرية قدوح
الوقت : من الساعة الواحدة والنصف ولغاية الخامسة من بعد الظهر

المكان : إدارة الشؤون التربوية- مبنى الجزائري

يرجى الإسراع في تسجيل أسماء المشاركين في هاتين الورشتين في مركز الموارد التربوية

يرجى تأكيد الحضور للمعلمين الذين تم تسجيلهم سابقاً

تقويم الكفايات



قدمت الدكتورة خيرية قدوح ورشة عمل بعنوان تقويم الكفايات في مركز الموارد التربوية في إدارة الشؤون التربوية ضمن برنامج التطور المهني للمعلمين وأبرز النقاط في هذه الورشة


الكفايات

من المستجدات والتغييرات والإصلاحات في مجال التربية والتعليم والتي تأخذ بالعملية التعليمية نحو التطور والتجدد والممارسة وتغيير الرؤية وتغيير إسلوب التعليم ومناهجه وطرقه لخلق متعلم بمواصفات جديدة قادرا على التكيف مع كل التطورات فتحديد الكفايات لاتوجد متعلما يعرف كيف يكون ولكن توجد متعلما يعرف كيف يواجه وكيف يتعامل مع المشكلات ويعمل على حلها وهذا التعليم المعتمد على الكفايات يهدف الى الجودة في تحقيق النمو الطبيعي للمتعلم.

و تناولت د. قدوح التقييم ضمن النظام التربوي وعناصره واهدافه وأدوات القياس المستخدمة وتفسير النتائج وإتخاذ القرارات المناسبة.

May 24, 2010

ورشة عمل عن تدريس مادة العلوم باستخدام استراتيجيات واساليب حديثة




أُقيم بتاريخ 21/5/2010 ورشة عمل بعنوان

"travailler avec les Sciences autrement" par Mme. "Blandine Yezbec" في مركز الموارد التربوية في ادارة الشؤون التربوية.

وكان الهدف من تلك الورشة ترسيخ المهارات التطبيقية الفعالة لدى المعلم والتلميذ وتعليم العلوم بطريقة تفاعلية ليتوصل التلميذ الى اكتشاف الحقائق والمعلومات.



وفي أثناء الورشة قدمت السيدة بلاندين مجموعة من المطبوعات تحتوي على بعض الإرشادات التي بامكانها أن تساعد على تذليل العقبات التي تواجه معلم مادة العلوم في تحضير الدرس، وأخرى عن إستراتيجيات تعليم العلوم الفعالة، بالاضافة الى ورقة تقييم لعمل المعلم (التقييم الذاتي) للقياس والتحقق من الوصول الى أهداف الدرس وما تحقق منه وإستخدام الطرق المبنية على الإستكشاف وإيجاد المشكلة وتحفيز الفضول وحب الإستطلاع والإستقصاء عند التلميذ. كل هذا يساعد في نشر الثقافة العلمية والمعرفة المنطقية عن طريق تطبيق التجربة والملاحظة والقياس والاستنتاج وهذا ما ينمي القدرة على الفهم والإبتكار والدقة.







May 17, 2010

The ERC Professional Development Program

Six successfull workshops took place at Makassed Educational Resource Center (MERC) in the Educational Affairs Directorate on Friday May 14th and Saturday the 15th for teachers to improve their teaching practices and classroom strategies.
Over 140 participants from Makassed and non-Makassed schools interacted, listened, explored, discussed, reflected, and had fun during the sessions titled and given by :



Friday May 14th , 2010


  • Problem Solving Strategies in Mathematics by Dr. Iman Osta (LAU)

  • Assessment in Early Childhood by Dr. Garene Kaloustian (LAU)

  • Preventing Problem Behaviors in Elementary School Children by Dr. Ketty Sarouphim (LAU)

Saturday May 15th, 2010



  • Giftedness: What Every Teacher Needs to Know from Identification to Intervention by Dr. Ahmad Oueini (LAU)

  • Working with Children/Teaching from Child-Centered Approach by Dr. Garene Kaloustian (LAU)

  • Representations in Mathematics by Dr. Iman Osta (LAU)

May 12, 2010

المسابقة الثقافية

إن هذه المسابقة التي يعدها مركز الموارد التربوية تضم اسئلة ترفيهية، علمية، أدبية، تربوية تعرض كل إسبوع على المدونة فعلى الراغبين المشاركة الإجابة على الأسئلة المطروحة في حال كانت الإجابة صحيحة يحصل المشارك على نقاط ليتم جمعها في نهاية المباراة. الرابح في هذه المباراة من يحصل على أكبر عدد من النقاط

السؤال الأول: من أول من كتب العربية ؟

السؤال الثاني: ما إسم الذهب الخالص قبل أن يضرب؟

السؤال الثالث: كم تبلغ السرعة القصوى لأسرع سيارة في العالم؟

?(السؤال الرابع: ماذا تعني كلمة (كمنولث

السؤال الخامس :من هو اول اديب حصل على جائزة نوبل في الآداب؟

May 6, 2010

The Quality Professional Development Program





Dear teachers,


The Makassed Educational resource center MERC is glad to invite you to join its annual quality professional development program 2010 in a 3-day workshops held for teachers to interact and experience classroom methods and processes.


Our professional development program gives you the opportunity to listen, explore, discuss, become inspired, be empowered and have fun.


The Program goals:


1- To meet the unique professional development needs of teachers in schools in lebanon.

2- To Provide excellent practical, effective training designed to be immediately put to use in the classroom.


These Workshops are capable of:

- Improving teaching practices by focusing on the issues that are most crucial to improve learning and maximize your ability to adress the needs of your students.


- Practicing Classroom strategies by working with a community of school educators to obtain practical classroom strategies that are supported by research and best practice.


- Emphasing hands-on applications by experiencing the impact that expert instructors can have in a highly interactive environment that emphasizes hands-on applications.



To Register to the program, please select the workshop (s) that you would like to attend from the registration form below.




Please register at ERC at the Directorate of Educational Affairs-Gezairi ASAP.

Places are limited, so register early, workshops fill quickly.


Fess: LL/50,000/-per workshop

Payment may be made at the ERC at time of registration.


Workshops can be accessible online for interested participants.

For Further information, please don't hesitate to contact us.


Looking forward to your participation




May 5, 2010

برنامج ورشات عمل تدريبية في إطار التطوير المهني في أيار 2010



يسر مركز الموارد التربوية في إدارة الشؤون التربوية دعوتكم الى حضور ورشات عمل تدريبية في مواضيع تربوية مختلفة ينظمها في إطار خطة التطوير المهني للمعلمين لهذا العام والتي تخدم حاجات المعلمين المهنية





الزمان :



الجمعة في 14/5/2010 من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً



السبت في 15/5/2010 من الساعة الثانية حتى الخامسة بعد الظهر


الجمعة في 21/5/2010 من الساعة الثانية ولغاية الخامسة من بعد الظهر






المكان: إدارة الشؤون التربوية - مبنى الجزائري







-على الراغبين في حضور ورشات العمل، تعبئة الطلب أدناه لتحديد ورشة العمل التي يرغبون المشاركة فيها



- نظراً لعدد الأماكن المحدودة في ورشات العمل، نرجو الاسراع في تسجيل المشاركين



- ترسل طلبات الحضور عبر البريد الالكتروني erc@almakassed.edu.lb أو على الفاكس 01804489



- لمن لا يتقن اللغات الاجنبية، سيتم التواصل باللغة العربية خلال ورشات العمل


- لمن يرغب من المشاركين ستكون ورشات العمل متوفرة مباشرة على الموقع الالكتروني.




لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بمركز الموارد التربوية في ادارة الشؤون التربوية. رقم الهاتف: 01804491 - 01804492



نأمل مشاركتكم

May 3, 2010

المسابقة الثقافية

إن هذه المسابقة التي يعدها مركز الموارد التربوية تضم أسئلة ترفيهية وعلمية وأدبية وفنية وتربوية تُعرض كل أسبوع على المدونة لغاية منتصف أيار ، على الراغبين بالمشاركة الإجابة على الاسئلة المطروحة ، في حال كانت الاجابة صحيحة يحصل المشارك على نقاط يتم تجميعها في نهاية المباراة، والرابح لهذه المسابقة هو من يحصل على أكبر قدر من النقاط.



الأسئلة هي على الشكل التالي:


السؤال الأول: ماذا يُطلق على القصائد السبع التي هي من أشهر الشعر الجاهلي؟


السؤال الثاني: متى وأين بدأت الألعاب الاولمبية القديمة؟


السؤال الثالث:ما هو عدد الدول التي تضمها القارة الآسيوية؟


السؤال الرابع: ما فائدة الغلاف الجوي للأرض؟


السؤال الخامس: من هي أول أديبة لبنانية الاصل والتي أصدرت مجلة بإسمها في مصر؟

متمنيين لكم حظاً سعيداً

Apr 28, 2010

ورشة عمل حول المنهاج التربوي: مفهومه، أسسه، منطلقات ومعاييره



أقيم في إدارة الشؤون التربوية في مبنى الجزائري ورشة عمل عقدت في 16/4/2010 والتي تناولت موضوع المنهاج التربوي: المفهوم والاسس والمنطلقات والمعايير والعناصر والذي قدمها الدكتور محمد الزبيدي أستاذ علم النفس التربوي وعلم نفس التفكير بحضور موجه مادة التربية الاسلامية في جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية الشيخ خالد عيتاني
واستكمالاً لورشة العمل الأولى أقيم في نهار الجمعة بتاريخ 24/4/2010 تم متابعة عرض ومناقشة المنهاج التربوي والتخطيط له من قبل المؤسسة التي توفر للطلبة فرص التفاعل والتعلم والنمو

ويعد المنهاج التربوي من أهم مدخلات العملية التربوية إضافة للمنهاج الخفي والذي يتم من خلال الأنشطة المصاحبة

ويرتكز المنهاج التربوي على 4 نقاط وهي

أولاً:على الأساس النفسي الفلسفي - العقدي
ثانياً: الأساس الاجتماعي
ثالثاً: الأساس النفسي التربوي
رابعاً: الأساس النفسي المعرفي

وتم التطرق الى معايير المنهاج التربوي الاسلامي والتي تعتمد على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريف وهما المصدران الاساسيان لكل موضوعات المنهاج

Apr 26, 2010

ERC New Journals

The List below contains the names of newest ERC journals for the year 2010, you can ask for your desired journal or article by visiting or sending your request to ERC, or by writing a comment.

Name of Journals:

1- La Recherche-N.o439-Mars 2010
  • Nouvelles découvertes conscience : Des expériences révèlent son activité dans le cerveau
  • A La poursuite de la matière noire.
  • Nanotechnologies, Le débat en souffrance

2- La Recherche -No.440-Avril 2010

  • Cancer La Révolution de nouvelles thérapies prolongent l'espérance de vie
  • Une avancée pour les autistes
  • Le Bang des avions supersoniques

3- Teaching Children Mathematics -Vol.16-No.8/Vol.16-No.6/Vol.16-No.7

  • Assessment smorgasbord
  • Preschoolers number sense
  • Trail blazers

4- Childhood Education -Vol.85-No.3-Spring 2009

  • Students and teachers selecting read-Alouds
  • Cross-cultural pen pals
  • Peer Influence on pre-Kindergarten writing
  • Effective reading Instruction
  • Revisiting school readiness

5- Childhood Education - Vol.86-No.3- Spring 2010

  • Thinking Routines
  • Literacy through song picture books.
  • Play in primary grades.
  • Fighting the overweight Epidemic

6- Le Français dans le monde-No.368-Mars-Avril 2010

  • En Iran, Le Français fait de la haute montagne
  • Le Brésil et les plaisirs de l'échange scolaire

7- Mathematics teacher -Vol.103-No.8-April 2010

  • Translations in problem solving
  • Slopes of perpendicular lines

8- Pour la science - No.389 -Mars 2010

  • L'imagerie térahertz
  • Douleur chronique
  • La Machine d'anticythère
  • Le Riz de demain

9-Tech & Learning - Vol.30-No.7 /Vol.30-No.8

  • Latest gear announced at BETT and FETC
  • Apple's ipad,classroom tools, professional PD, and more

10- Pour la science - No.390- Avril 2010

  • D'autres lois pour d'autres univers
  • La Vie serait-elle encore possible?

11- English teaching Forum- Vol.48- No.1- 2010

  • Empowering teachers through professional development
  • Grouping shemes for maximizing language learning
  • A Social-Expressivist Approach for teaching Haiku Writing in EFL contexts.

12- English teaching professional- No.67-March 2010

  • Cultivating confidence
  • Teacher plus
  • The student as input

13- Mathematics teacher

  • Free throws, probability and the golden ratio
  • Celebrating mathematics beyond pi Day
  • The art and science of statistics

14- Modern english teacher - Vo.19- No.1- January 2010

  • English in primary schools and content based language learning
  • Logic for language learning

15- Educational Leadership - Vol.67-No.5-February 2010/Vol.67-No.7-April2010/March 2010

  • Meeting students where they are.
  • Reimagining school
  • Reading to learn

16- Educational management administration & leadership- Vol.38-No.1-January 2010

  • Effects of middle-level leader and teacher Emotional intelligence on school teacher's Job satisfaction: The case of Hong Kong.
  • Instructional supervision in Bostwana secondary schools
  • Management of school Attendance in the UK
  • Educational leaders
  • The Management challenges Associated with effective implementation

Apr 24, 2010

المسابقة الثقافية The General Knowledge Contest

إن هذه المسابقة التي يعدها مركز الموارد التربوية تضم أسئلة ترفيهية وعلمية وأدبية وفنية وتربوية... تعرض كل أسبوع على المدونة لغاية منتصف من أيار، على الراغبين بالمشاركة الاجابة على الاسئلة المطروحة وفي حال كانت الاجابة صحيحة يحصل المشارك على نقاط ليتم تجميعها في نهاية المباراة. الرابح في نهاية المسابقة هو من يحصل على أكبر عدد من النقاط.

السؤال الأول: من اخترع النظارة الطبية؟
السؤال الثاني: من هو أمير البحر العربي الملقب بأسد البحر؟ وماذا اكتشف؟

Third Question: What are the major themes of Vygotsky's Social Development Theory?
Fourth Question: In which Hollywood thriller did the actor Bruce Willis play the role of a child psychiatrist?
Fifth Question: Which optical instrument, used in submarines, enables a person to see above water's surface?
BLOG and WIN

Apr 22, 2010

المباراة السنوية في تلاوة القرآن الكريم في مدارس جمعية المقاصد في بيروت




أقامت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت المبارة السنوية في تلاوة القرآن الكريم بين تلامذة صفوف الحلقة الثالثة لنيل جائزة المرحوم سليم سلام في عامها الثاني والعشرين وذلك في قاعة كلية علي بن أبي طالب- الأشرفية- الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم السبت في 11ربيع الآخرهـ- 27آذار2010



النتيجة النهائية للمباراة:


المرتبة الاولى: نور برجاوي من كلية عمر بن الخطاب


المرتبة الثانية: سناء عيتاني من كلية خالد بن الوليد


المرتبة الثالثة:عمر جمال من كلية خديجة الكبرى


المرتبة الثالثة : نور دياب من كلية المقاصد للبنات


المرتبة الثالثة:هيثم عكاوي من كلية علي بن أبي طالب

القارىء : ريان يموت من كلية علي بن أبي طالب









جزاكم الله خيرا













المباراة السنوية في الخطابة في مدارس جمعية المقاصد في بيروت





أقامت إدارة الشؤون التربوية في جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت المباراة الخطابية بين تلامذة صفوف الحلقة الثالثة لنيل جائزة المرحوم حسن البحصلي في عامها السادس والستين في كلية عمر بي الخطاب - الطريق الجديد- وذلك الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم الأربعاء في 15 ربيع الآخر 1431 هـ-31 آذار 2010


النتيجة النهائية للمباراة:


المرتبة الاولى : فرح رواس من كلية عمر بن الخطاب


المرتية الثانية: ريم علوان من كلية المقاصد للبنات


المرتبة الثالثة: ريان دعبول من كلية خديجة الكبرى


المرتبة الرابعة: مروة ميقاتي من كلية خالد بن الوليد


المرتبة الخامسة: آلاء هاشم من كليةعلي بن أبي طالب


القارىء: راما الحموي من كلية عمربي الخطاب


تهانينا القلبية للفائزين

Apr 21, 2010

Apr 17, 2010

مسابقة ثقافية General Knowledge Contest

نظراً لما للمسابقات الثقافية من أهمية بالغة وأثر تربوي في اثراء العقول وزيادة المعرفة والتفاعل بين المشاركين من مختلف المدارس المقاصدية، يعلن مركز الموارد التربوية ERC في ادارة الشؤون التربوية عن مسابقة ثقافية على هذه المدونة الالكترونية تضم سلسلة من الاسئلة الثقافية والتربوية والترفيهية والعلمية والفنية، الخ باللغات العربية والانكليزية والفرنسية، التي تعرض كل أسبوع ابتداء من الآن ولغاية منتصف أيار. على الراغبين بالمشاركة الاجابة على الاسئلة المطروحة وفي حال كانت الاجابة صحيحة يحصل المشارك على نقاط يتم تجميعها في نهاية المباراة. ويعتبر رابحاً من من ينال أكبر مجموع من النقاط أو الاجابات الصحيحة
السؤال الاول: ما هي الدولتان الواقعتان على مضيق فرموزا؟
السؤال الثاني: من هي الدولة التي أهدت الولايات المتحدة تمثال الحرية؟
السؤال الثالث: من هو أول طبيب عربي؟
Fourth question: Which play by Agatha Christie holds the records for the longest ever run in London
Fifth question: Which Spanish term is used for the bullfighter whose job is to kill the animal
Good Luck

المؤتمر التربوي المقاصدي الثاني: التطور في نظام الادارة المدرسية


أعدّت وحدة الإدارة المدرسية مؤتمراً حول التطوّر في نظام الادارة المدرسية يومي الجمعة في 5 و 12 آذار والذي يوفر فرصة للقيادة المدرسية لتقديم مقترحاتها وفق حاجاتها الواقعية ولتبادل الخبرات والآراء في بيئة عمل تعاونية

أهداف المؤتمر الثاني:

يهدف المؤتمر الى تحقيق الهدفين الاول والثاني بشكل مباشر، ويسعى الى تحقيق الهدفين الثالث والرابع بشكل غير مباشر من خلال النتائج والتوصيات الصادرة عن الورشات

    1. إجراء تقييم لمعرفة مدى تطبيق "نظام الإدارة المدرسية المقاصدية" والدليل الإجرائي
    2. مناقشة تطبيق نظام التقييم الإداري ونظام التقارير الدورية، ومدى الالتزام بالمعايير، المهل الزمنية، والتغطية الشمولي
    3. دراسة مدى تأثير تطبيق النظام على العاملين في الهيئتين التربوية والادارية ، ومقارنة مستويات التطبيق مع مستوى الامكانات والقدرات البشرية بهدف رفع القدرات على إدارة الوقت والإفادة من خبرات الآخرين.
    4. تطوير التعاون بين القيادات المدرسية والإدارات المركزية في تطبيق النظام . ويتناول المشاركون تقييم العلاقات مع إدارات الشؤون التربوية والمالية والمعلوماتية، والموارد البشرية، كما يناقشون وجود أية ثغرات أو حاجات فرضها التطبيق في العام الدراسي، وذلك بهدف تعزيز شبكة المدارس المقاصدية على تنوعها، والتزامها معايير الجودة الموضوعية في نظام الإدارة المدرسية

    برنامج اليوم الاول نهار الجمعة في 5/3/2010

    الجلسة الأولى: عرض حول التطور في مفهوم الادارة المدرسية ، رؤى ومستجدات نظام الادارة المقاصدية

    الهدف العام: تطوير أداء الادارة المدرسية والعمل على تحقيق نظام ادارة الجودة في المدارس المقاصدية

    الجلسة الثانية : ورشة تدريبية حول نظام التقييم واعتباره نظاماً بناءاً قابلاً للتطوير ، يحتوي على خطوات منطقية وشفافة تعمل على تحفيز قياديي المدرسة، المعلمين، والاداريين وتساعدهم على ابراز أفضل طاقاتهم وعلى تحسين أدائهم والاداء الذاتي للمدرسة ، مع التأكيد على القواعد الأساسية لنجاح تطبيقه، وعلى معالجة الاستمارات بطريقة سليمة

    الهدف العام :معرفة المبادىء والقواعد الضرورية لحسن تطبيق نظام التقييم في الادارة المقاصدية ، نشر ثقافة التقييم، معرفة أهداف، معايير، إجراءات/آلية التقييم الفعال للافراد ولأداء المدرسة ومعرفة اصول استخدام استمارات التقييم والتأكيد على توحيد النماذج وصحة تطبيقها

    الجلسة الثالثة: ورشة تدريبية

    الهدف العام : معرفة استثمار نتائج تقييم أداء الافراد كتغذية راجعة للمساعدة للوصول الى الجودة المطلوبة لأداء المدرسة

    برنامج اليوم الثاني نهار الجمعة في 12/3/2010

    الجلسة الاولى: عرض حول مفهوم كتابة التقارير، العمل التعاوني، تكامل الادوار، تقسيم الاعمال في الادارة المدرسية الفعالة

    الهدف العام: التركيز على أن اعتماد التقارير كأسلوب فعال للإتصال والتواصل داخل المدرسة ومع الخارج، تأمين بيئة عمل ديموقراطية تعاونية متمثلة في المجالس، الفرق، واللجان، وتقسيم المسؤوليات والاعمال المتمثلة في روزنامة الاعمال هي من ركائز الادارة المدرسية الفعالة

    الجلسة الثانية : ورشة تدريبية للوصول الى نموذج يعتمد في كتابة التقارير

    الهدف العام: معرفة المبادىء ، القواعد الصحيحة والمضمون المطلوب لكتابة التقارير الفصلية من قبل كل المستويات الوظيفية في المدرسة من الادنى الى الاعلى ، والسعي لتوحيد أسلوب صياغتها

    الجلسة الثالثة: ورشة تدريبية حول تكامل الادوار، العمل التعاوني، وتقسيم الاعمال

    الهدف العام: القدرة على العمل في بيئة يسودها جو من تكامل الادوار والتعاون المتمثلة في المجالس، اللجان، والفرق، وعلى تقسيم الاعمال وفق المهام والمسؤوليات والتي تتجلى في اعداد وتطوير روزنامة الاعمال للأفراد كافة وفق النظام

    Apr 16, 2010

    ورشة عمل حول تصميم المنهج التربوي

    عُقد في نهار الجمعة بتاريخ 16/4/2010 الجلسة الاولى لسلسلة ورش العمل التي تقوم بها وحدة التربية الاسلامية في إدارة الشؤون التربوية وعنوانها "المنهج التربوي : المفهوم والأسس والمنطلقات والمعايير والعناصر" أعدها الدكتور "محمد الزبيدي"

    أما أهداف الدورة فهي التالية

    وضع تعريف محدد لمفهوم النظام والمنحى النظامي في العمل


    بيان أهمية استخدام المنحى النظامي في عملية التعليم والتعلّم


    التعرف الى مدخلات التعليم والتعلّم الفعالين .


    تقدير أهمية التعامل مع العملية التربوية وفق المنحى النظامي


    وضع تعريف محدد وواضح للمنهاج التربوي المعاصر


    المقارنة بين المنهاج التربوي التقليدي والمنهاج التربوي المعاصر


    توضيح التصنيفات المختلفة للمنهاج التربوي


    تحديد عناصر المنهاج التربوي الحديث


    وينعكس ذلك على التعلّم والتعليم الفعالين اللذان يرتكزان على مجموعة من المبادىء الأساسية للتعليم النشط المرتبطة بمدخلات وعمليّات ومخرجات وبيئة النظام وعمليات التغذية الراجعة والاستخدام الأمثل لمصادر التعلّم المتاحة لكي يكون التعلّم مثمراً وذا معنى وممتع بهدف الإفادة القصوى من المنهاج التربوي المعتمد والمنهاج الخفي اللاصفي


    يرتكز المنهاج التربوي على أسس أربعة هي الأساس الفلسفي والأساس الاجتماعي والأساس النفسي التربوي والأساس المعرفي

    Apr 6, 2010

    مؤتمر المقاصد التربوي الثالث



    أطلقت جمعية المقاصد مؤتمرها الثالث بعنوان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاع التربوي المقاصدي - الحداثة
    والتغيير يومي الجمعة والسبت في 26 و 27 آذار 2010
    إستهل المؤتمر بعرض مفصل لمديرة إدارة شؤون تكنولوجيا المعلومات في المقاصد الآنسة عدلا شاتيلا تناولت شرح الوسائل الالكترونية التي دخلت على البيئة المدرسية، وتم عرض إنجازات المقاصد من قبل المستخدمين المباشرين للأنظمة الممكننة، وأجريت ورشات عمل تهدف الى تحسين وتطوير الانظمة الممكننة المتبعة حالياً في مدارسها


    ولقد تناولت جميع الصحف والنشرات اللبنانية أخبار المؤتمر التربوي الثالث على الشكل التالي
    جريدة النهار

    نظمت جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت مؤتمراً تربوياً بعنوان " الحداثة والتغيير" تناول موضوع إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القطاع التربوي، إفتتحه رئيس الجمعية أمين الداعوق في حضور ممثل وزير التربية والتعليم العالي... للمتابعة الرجاء النقر على هذا العنوان الالكتروني


    جريدة الاخبار

    نظمت جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت مؤتمراً تربوياً بعنوان " الحداثة والتغيير.. للمتابعة الرجاء النقر على هذا العنوان الالكتروني

    أخبار النشرة

    إطلاق جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية الخيرية في بيروت المؤتمر التربوي المقاصدي لعام 2010 تحت عنوان " واقع وآفاق التربية المقاصدية في العقد المقبل ... للمتابعة ، الرجاء النقر على الرابط التالي


    جريدة المستقبل

    جريدة اللواء

    أخبار إيكو بيروت


    جريدة الانوار


    أوسيب لبنان


    أخبار لبنان




    Apr 5, 2010

    Education Research complete-EBSCO Databases

    Education Research complete is an online resource for Education research. This database covering scholarly research and information related to all areas of Education includes all levels of Education starting from early childhood to higher Education, and educational specialties. Also, it covers curriculum, policies, funding, and related social issues. The database provides indexing and abstracts for more than 2100 journals, also it includes full text for nearly 500 books, monographs and numerous education-related conference papers.

    As Education Research Complete-EBSCO Databases has been domonstrated during the 3rd Makassed conference about Educational Technology, we are provided with a free trial period of one month.

    To login click on the link http://search.ebscohost.com
    username: ns196689
    password: password

    For further information, please contact Makassed ERC.

    Mar 8, 2010

    استطلاعات الرأي حول المؤتمر التربوي الأول "النظام التربوي والمناهج المقاصدية"

    ايماناً منا باعتماد منهجية التقويم الدائم والمستمر وبهدف التنمية والتطوير، نتمنى عليكم; الاجابة على الاستبيان الموجود على يمين المدوّنة والمؤلف من ثلاثة أسئلة حول أمور تم تداولها في المؤتمر التربوي المقاصدي الاول. يمكنكم المشاركة والاجابة على هذا الاستبيان لغاية يوم الأحد المقبل الواقع في 14/3/2010 كحد أقصى ليتم من بعدها اعلان النتائج.
    تجدون في الرسائل السابقة Posts في هذه المدونة الاهداف العامة للمؤتمر والرؤيا والرسالة والسياسة التربوية المقاصدية وسمات المتعلم المقاصدي، بالاضافة الى الاهداف التربوية العامة للنظام التربوي المقاصدي.
    مع الشكر

    Mar 6, 2010

    المؤتمر المقاصدي التربوي الثاني: التطور في نظام الادارة المدرسية المقاصدي

    لقد تابع المؤتمر التربوي المقاصدي 2010 أعماله في تاريخ 5/3/2010 عقد المؤتمر الثاني بعنوان " نظام الادارة المدرسية المقاصدي" والذي تناول التطور في نظام الادارة المدرسية على أن يستكمل يوم الجمعة في 12/3/2010.

    يتضمن المؤتمر ثلاث جلسات الجلسة الأولى مخصصة لتقديم عرض حول التطور في مفهوم الإدارة المدرسية الحديثة والجلستان الثانية والثالثة مخصصتان لتنفيذ ورشتين تدريبيتين تتخذان النحى العملي، تنطلقان من خبرات المشاركين وتعتمدان على نشاطهم ومشاركنهم. وتتضمن كل ورشة ثلاثة محاور، عرض عام، عمل تطبيقي يتشكل فيها المشاركون على 8 مجموعات لدرس ما تم تنفيذه بالمدارس ويديرها مدير المدرسة، واخيرا عرض عام لنتائج كل الورشة.

    فوز التلميذة روان الالطي في مسابقة "أين أمشي"


    Mar 2, 2010

    أقراص مدمجة خاصة بمادة التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي

    وردنا في مركز الموارد التربوية مجموعة من الاقراص المدمجة DVD خاصة في مادة التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي.









    نطلعكم على بعض عناوين تلك الاقراص:


    1. قصة آية من 1 الى 9 (موسى، عيسى ، شعيب، نوح، يوسف، صاحب الجنتين، أصحاب الجنة، أصحاب الكهف)
    2. قصة النبي صلى الله عليه وسلم
    3. تعليم الصلاة
    4. أصحاب الفيل
    5. للبيت رب يحميه
    6. السلطان الفاتح
    7. رحلة خلود
    8. جزيرة النور
    9. سلام وفرسان الخير
    10. رحلة سلام
    11. أحكام القرآن
    12. قصص هادفة (أخلاقيات)


    يمكنكم الاطلاع واستعارة ما يناسبكم من هذه الاقراص المدمجة وغيرها من خلال التعليقات على المدونة أو زيارة المركز في ادارة الشؤون التربوية -مبنى ثانوية الجزائري - الطابق الخامس.

    Feb 25, 2010

    محمد رسول الله


    في ذكرى المولد النبوي الشريف، ندعوكم للمشاركة في المسابقة التي يقدمها مركز الموارد التربوية والتي تشمل خمسة أسئلة حول سيرة الرسول صلّى الله عليه وسلم. لمن يرغب المشاركة، الرجاء الاجابة على الاسئلة الواردة أدناه عبر التعليقات أو Comments.

    1. ما هي المعجزات التي حدثت عند ولادة الرسول (صلى الله عليه وسلم)؟
    2. من هو الصحابي الذي بشّره الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة ضمن السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب؟
    3. من هو الصحابي أباه صحابي وابنه صحابي وحفيده صحابي . وليس ذلك لأحدٍ غيره؟
    4. ما هي صفات شكل الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
    5. عند من نزل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد هجرته من مكة الى المدينة؟

    وكل عام وأنتم بخير


    Blogger Widgets
    Animated Social Gadget - Blogger And Wordpress Tips