Oct 24, 2011

إعلان عن موعد صالون الكتاب الفرنكوفوني

حب المطالعة لا يوقفه أبدا الوضع الإقتصادي


يفتتح صالون الكتاب الفرنكوفوني دورته الثامنة عشر في 29 تشرين الأول الجاري وتستمر فعالياته حتى السادس من تشرين الثاني في "البيال" ضمن برنامج حافل باللقاءات الأدبية والمحاضرات والندوات الثقافية والفكرية ، ويتمحور المؤتمر هذه السنة حول الموضوعات الآتية: الربيع العربي، والبيئة، والمرأة ومسيحيو الشرق ، وفن النصوص، وأسرار التاريخ .


"كل لحظة في الحياة كنز لايتكرر" ..هيا نقرأ، فالقراءة نافذة نطلع على ما عند الآخر من أفكار وهي وسيلة للتعلم والإستمتاع والترفيه

Oct 20, 2011

معرض أيام العلوم

تنظم جمعية لجنة أيام العلوم المنبثقة عن وزارة الثقافة اللبنانية وبمساهمة من بلدية بيروت والسفارة السويسرية في لبنان معرضاً علمياً يشارك فيه جامعات ومختبرات علمية وشركات ومتاحف ويهدف هذا المعرض الى:




- طرح تجارب ومواضيع علمية بأسلوب مبسط وترفيهي وتفاعلي


-كسر الحاجز الوهمي بين العلوم والجمهور


-الترفيه كمدخل للتعرف الى العلوم والمعرفة




الجدير ذكره أن المعرض مخصص فقط لتلامذة المرحلتين المتوسطة والثانوية والدخول مجاني مع بطاقة.


أيام المعرض الخميس، الجمعة، السبت 20-21-22 تشرين الأول 2011 من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى التاسعة مساءً وذلك في ميدان سباق الخيل في بيروت

Oct 15, 2011

تعليم مهارات التفكير

أهمية تعليم مهارات التفكير للمعلم



جلب عصر المعلومات مجموعة من التحديات الجديدة.فإذا إمتلك المعلم مهارات البحث العلمي ،والتحقق من دقة المعلومات، وتصفية المعلومات لتحديد قيمتها التعليمية.وإذا إمتلك مهارات التفكير واصبح لديه المعرفة الواسعة بتعليم طلابه تلك المهارات على تنوع اشكال التدريس.وإذا أتقن إستثمار التقنية وتفجير طاقاتها الكامنة. فسوف يحقق ألأهداف التعليمية المرجوة


أهمية تعليم مهارات التفكير للمتعلم



تخريج متعلمين فعالين قادرين على التعلم الذاتي ، وعلى تنظيم شؤون حياتهم ،منتجين في مجتمعهم ومتعاونين،محترمين للآخرين ،مبادئين ومبادرين‘ لديهم الشجاعة الأدبية في طرح الأفكار والأراء ، قادرين على إتخاذ القرار المناسب والإبتكار والإبداع والتفكير في الإختيارات المتعددة وان الميزة في هذا الإتجاه أنه يقدر أفكار الطلاب ومشاعرهم ويحترمها ويركز على مهارات التفكير العليا. ويسمى (النموذج التحويلي) لإنه يسعى الى تحويل أفكار الطلاب الى حالة جديدة فيسرع عملية التعلم من خلال الربط بين المعرفة والعمل والتفكير.



تعريف التفكير


التفكير: هوإعمال العقل في الشيء وتامله لإستيضاحه وهو نشاط الدماغ المعبرعنه شفويا اوتحريريا او حركيا كما انه إستثمار معرفتنا السابقة في مواجهة مواقف جديدة. ويتأثر التفكير بالبيئة المحيطة0السياق الإجتماعي والثقافي والبيئة المادية، والوضع الجسدي والصحي)



وهو اساس المهارات الحياتية جميعا(من فهم الموضوع،اوحل مشكلة او إتخاذ قرار) فجميع اعمال الإنسان العاقل منطوية على افكاره.



صفات الطالب المفكر



يتميز بالشجاعة الأدبية



يحقق ذاته ولا يحرص أن يكون كما يؤيده الناس



حدسي ينتبه الى الروابط والعلاقات التي تربط بين ما هو معروف وما هو غير معروف



فضولي أي كثير التساؤل ولا يهتم كثيرا باندفاعه وصورته امام الاخرين



يهتم بالقيم الذوقية والجمالية اكثر من إهتمامه بالأشياء المادية



مستقل في تفكيره



يتحلى بالصراحة والإنفتاح على خبراته الداخلية



يعبر عن أحاسيسه ومشاعره ومنفتح على خبرات الآخرين


يميل الى الإنطواء والعزلة


يبادر بأفكار ونشاطات من عنده ويتحمل مسؤلية تعلمه


يعرض فهمه وكفاياته بطرائق متعددة


يشارك في تقويم نفسه وتقويم زملائه


يثق بنفسه وبقدراته ويتحلى بدافعية عالية للعمل


مواصفات المعلم الذي ينمي التفكير :


يحترم الأفكار ألإبداعية ويشجعها،يشجع اللعب والتعبير الحر ويثتثمرها للتعلم-يستخدم الأسئلة التشعبية ذات النهايات المفتوحة-يرى ان إرتكاب الأخطاء وسيلة للتعلم -يتعامل مع الطلاب بدون فوقية ومستعد لتقديم المساعدة الفوريةلهم- يشارك الطلاب في تاملاتهم وإهتماماتهم ويطرح تصوراته عليهم-يتحدىالطلاب ليجربوا أفكارهم ويتقاسم المخاطرة معهم-يصغي بإنتباه- متفائل بالنتائج-يؤكدعلى ضرورة الإستقلالية في التفكير يعطي الوقت الكافي للطلاب للتعبير عن افكارهم



كيف نتعلم مهارات ؟التفكير الإبداعي ؟التفكير الناقد؟ التعرف على إستراتيجيات تفكيرنا اي على الطريقة التي نفكر بها ؟-سعة الأفق وتوسيع المدارك ؟




للمزيد من المعلومات عن تعليم التفكير الإطلاع على المراجع التالية وهي متوافرة في مكتبة مركز الموارد التربوية





1-تطبيق التفكير الشامل -دليل للتفكير النقدي عبر المنهاج الدراسي-تاليف جيرالد ناسيش ترجمة راتب جليل صويص



2-تعليم مهارات التفكير -مداخل وتدريبات عملية (دليل المعلم والمتعلم)-إعداد لجنة الترجمة والتعريب




3-التفكير الكلامي التطور-المجالات الأنشطة-إعداد ومراجعة الدكتور محمد جهاد جمل والدكتور عمر احمد صديق والدكتور فواز فتح الله الراميني





4-التفكير النقدي -مهارة القراءة والتفكير المنطقي تاليف BON BARNES ET ARKENE BURGDORF-ترجمة سناء العاني واضاف إليه وراجعه وعدل فيه الدكتورمحمدجهاد جمل




مواقع الكترونية:




ww .dimosad .com/index 79 htm



www .ibtesama .com



www. abegs .org/2312




http://www.hikmeschool/ .com/makalat_a2 htm



New journals

The Names of New journals in ERC library:


1.Mathematics teacher -Vol.105-No.2-september 2011


1- Corner reflector mathematics

2-Algebra aerobics

3-What's inside the cube? Students' investigation with models and technology

4-Voronoi Diagrams and spring rain

5-The Amazing mathematical race

2.Tech & learning-Vol.32-No.2-september 2011


1-Special Report: Assessment :Why you need it, how to get it.


2-How effective is RTI: Districts hand in their grades.


3-Keeping tabs: their time has come, but which type is right for your school.


3. Young children-Vol. 66-No.5- september 2011


1-Fostering critical thinking&problem-solving skills


2-Preschoolers grow their brains:shifting mindsets for greater resiliency and better problem solving.


3-Humpty Dumpty and Rosa parks: Making space for critical dialogue with 5 and 6 year olds.


4-Moving Bodies, building Minds: Foster preschooler's Critical thinking and problem solving through movement.


5-Using toys to support infant-todler learning and development


6-Resources for fostering critical thinking and problem-solving skills in young children


4. Educational management administration&leadership-Vol.39-No.5-september 2011


1- Becoming a school principal: Exciting opportunity or Daunting challenge?


2- Successful school leadership in rural contexts: the case of cyprus


3- Challenging and supporting new leader development.


4-Teacher learning, Instructional considerations and principal communication.


5- When are teachers motivated to work beyond retirement age? the importance of support, change of work role and money.


6-Shared leadership and organizational citizenship behaviour in jordanian public universities.


7- Academies and Educational reform, governance,leadership and strategy.

Oct 6, 2011

الإبداع وخصائص المبدع

الإبداع هو التفوق في فهم الأمو والقدرة على إعطاء حلول غير مسبوقة لمشكلات مع أبتكار اساليب وطرق توصل الى نتائج متفوقة ومتقدمة.

الإبداع إيجاد الشيء من عدمه ، الإبداع هو التخلص من سياق التفكير العادي والإنتقال الى نمط جديد من التفكير(البحث - الإستقصاء - الإكتشاف التاليف.


خصائص المبدع : يتميزالمبدعون بعدد من الصفات العقلية والشخصية والأجتماعية




من صفات المبدع التي ذكرها كالفن تايلر ما يلي:

حب الأستطلاع والإستفسار


الرغبة في التقصي والإكتشاف


تفضيل المهمات والواجبات العلميية الصعبة


مرونة التفكير


الثقة بالنفس


تعددالأفكار وتنوع الإجابات


العمل الجاد بدافعية ذاتية


القدرة على التحليل والتركيب


المبادأة في مجال عمله


الإستقلالية في العمل والفكر ومخالفة رأي الجماعة إذا شعر أنه على صواب


متحرر وثائر ولكنه يجاري المعايير الإجتماعية ولا يخرج عنها


مندفع ويستثار بسرعة


tuttle and Bekerالخصائص التي إقترحها -


مثابر في متابعة إهتماماته


ناقد لذاته وللآخرين


يتمتع بحس رفيع للدعاية


فهم المباديء والقوانين والنظريات


.يولد أفكار كثيرة يرى العلاقات بين اشياء أو افكار متباعدة




للمزيد من المعلومات الأطلاع على المراجع التالية


أساليب الكشف عن المبدعين والمتفوقين وتنمية االتفكير والإبداع للدكتور د.زيد الهويدي والدكتور جهاد الجمل وهو متوفر في مكتبة الموارد التربوية


الأبداع في مرحلة الطفولة المبكرة /آنا كرافت (تأليف),مراجعة الدكتور محمد جمل


Websites:


www Ibda3.world.com


Alebda3.wordpress.com


forum.bz98.com












Blogger Widgets
Animated Social Gadget - Blogger And Wordpress Tips