أهمية تعليم مهارات التفكير للمعلم
جلب عصر المعلومات مجموعة من التحديات الجديدة.فإذا إمتلك المعلم مهارات البحث العلمي ،والتحقق من دقة المعلومات، وتصفية المعلومات لتحديد قيمتها التعليمية.وإذا إمتلك مهارات التفكير واصبح لديه المعرفة الواسعة بتعليم طلابه تلك المهارات على تنوع اشكال التدريس.وإذا أتقن إستثمار التقنية وتفجير طاقاتها الكامنة. فسوف يحقق ألأهداف التعليمية المرجوة
أهمية تعليم مهارات التفكير للمتعلم
تخريج متعلمين فعالين قادرين على التعلم الذاتي ، وعلى تنظيم شؤون حياتهم ،منتجين في مجتمعهم ومتعاونين،محترمين للآخرين ،مبادئين ومبادرين‘ لديهم الشجاعة الأدبية في طرح الأفكار والأراء ، قادرين على إتخاذ القرار المناسب والإبتكار والإبداع والتفكير في الإختيارات المتعددة وان الميزة في هذا الإتجاه أنه يقدر أفكار الطلاب ومشاعرهم ويحترمها ويركز على مهارات التفكير العليا. ويسمى (النموذج التحويلي) لإنه يسعى الى تحويل أفكار الطلاب الى حالة جديدة فيسرع عملية التعلم من خلال الربط بين المعرفة والعمل والتفكير.
تعريف التفكير
التفكير: هوإعمال العقل في الشيء وتامله لإستيضاحه وهو نشاط الدماغ المعبرعنه شفويا اوتحريريا او حركيا كما انه إستثمار معرفتنا السابقة في مواجهة مواقف جديدة. ويتأثر التفكير بالبيئة المحيطة0السياق الإجتماعي والثقافي والبيئة المادية، والوضع الجسدي والصحي)
وهو اساس المهارات الحياتية جميعا(من فهم الموضوع،اوحل مشكلة او إتخاذ قرار) فجميع اعمال الإنسان العاقل منطوية على افكاره.
صفات الطالب المفكر
يتميز بالشجاعة الأدبية
يحقق ذاته ولا يحرص أن يكون كما يؤيده الناس
حدسي ينتبه الى الروابط والعلاقات التي تربط بين ما هو معروف وما هو غير معروف
فضولي أي كثير التساؤل ولا يهتم كثيرا باندفاعه وصورته امام الاخرين
يهتم بالقيم الذوقية والجمالية اكثر من إهتمامه بالأشياء المادية
مستقل في تفكيره
يتحلى بالصراحة والإنفتاح على خبراته الداخلية
يعبر عن أحاسيسه ومشاعره ومنفتح على خبرات الآخرين
يميل الى الإنطواء والعزلة
يبادر بأفكار ونشاطات من عنده ويتحمل مسؤلية تعلمه
يعرض فهمه وكفاياته بطرائق متعددة
يشارك في تقويم نفسه وتقويم زملائه
يثق بنفسه وبقدراته ويتحلى بدافعية عالية للعمل
مواصفات المعلم الذي ينمي التفكير :
يحترم الأفكار ألإبداعية ويشجعها،يشجع اللعب والتعبير الحر ويثتثمرها للتعلم-يستخدم الأسئلة التشعبية ذات النهايات المفتوحة-يرى ان إرتكاب الأخطاء وسيلة للتعلم -يتعامل مع الطلاب بدون فوقية ومستعد لتقديم المساعدة الفوريةلهم- يشارك الطلاب في تاملاتهم وإهتماماتهم ويطرح تصوراته عليهم-يتحدىالطلاب ليجربوا أفكارهم ويتقاسم المخاطرة معهم-يصغي بإنتباه- متفائل بالنتائج-يؤكدعلى ضرورة الإستقلالية في التفكير يعطي الوقت الكافي للطلاب للتعبير عن افكارهم
كيف نتعلم مهارات ؟التفكير الإبداعي ؟التفكير الناقد؟ التعرف على إستراتيجيات تفكيرنا اي على الطريقة التي نفكر بها ؟-سعة الأفق وتوسيع المدارك ؟
للمزيد من المعلومات عن تعليم التفكير الإطلاع على المراجع التالية وهي متوافرة في مكتبة مركز الموارد التربوية
1-تطبيق التفكير الشامل -دليل للتفكير النقدي عبر المنهاج الدراسي-تاليف جيرالد ناسيش ترجمة راتب جليل صويص
2-تعليم مهارات التفكير -مداخل وتدريبات عملية (دليل المعلم والمتعلم)-إعداد لجنة الترجمة والتعريب
3-التفكير الكلامي التطور-المجالات الأنشطة-إعداد ومراجعة الدكتور محمد جهاد جمل والدكتور عمر احمد صديق والدكتور فواز فتح الله الراميني
4-التفكير النقدي -مهارة القراءة والتفكير المنطقي تاليف BON BARNES ET ARKENE BURGDORF-ترجمة سناء العاني واضاف إليه وراجعه وعدل فيه الدكتورمحمدجهاد جمل
مواقع الكترونية:
ww .dimosad .com/index 79 htm
www .ibtesama .com
www. abegs .org/2312
http://www.hikmeschool/ .com/makalat_a2 htm